زنبقة ونيّة من منزلك إلى ضريح القديس أنطونيوس البدواني في إيطاليا

لوحة مار أنطونيوس البدواني للفنانة إليزابيتا سيراني وبازيليك ضريح القديس في مدينة بادوفا الإيطاليّة لوحة مار أنطونيوس البدواني للفنّانة إليزابيتا سيراني وبازيليك ضريح القديس في مدينة بادوفا الإيطاليّة | Provided by: Wikimedia Commons/Alberto Masnovo-Shutterstock

تحضيرًا لعيد مار أنطونيوس البدواني الواقع في 13 يونيو/حزيران، يمنح الإخوة الأصاغر الديريّون، خدّام البازيليك المكرّسة على اسم شفيعهم في مدينة بادوفا الإيطاليّة، إمكانيّة تقدمة نيّة وزنبقة افتراضيّة على ضريحه.

عبر زيارة الصفحة الإلكترونيّة المخصّصة لهذه المبادرة، يمكن للمؤمن أن يكتب نيّته ويعبّر عن همومه وآلامه وآماله، ويرسلها عبر الإنترنت كي يقدّمها الإخوة الفرنسيسكان على ضريح القديس أنطونيوس ويطلبوا شفاعته من أجل هذه النيّات. وقد اختار الإخوة الزنبق لارتباطه به، بما أنّه يرمز إلى النقاوة والبحث عن الخير في وجه قوى الشرّ، وهو يزهر في حزيران، كما يشرح الموقع.

رسالة سلاميّة للعيد

في رسالة مشتركة بمناسبة العيد، عبّر أسقف بادوفا كلاوديو تشيبولا وعميد بازيليك القديس أنطونيوس الأب أنطونيو رامينا عن رغبتهما بإحلال السلام في أوكرانيا، وسلّطا الضوء على عذاب ضحايا الفيضانات التي ضربت منطقة إيميليا رومانيا الإيطاليّة. ووصفا أنطونيوس برجل الإنجيل وصاحب النظرة الثاقبة والذكيّة.

مؤمنون يتباركون من ضريح القديس أنطونيوس البدواني في مارس/آذار الماضي. Provided by: Cabuscaa-Sutterstock
مؤمنون يتباركون من ضريح القديس أنطونيوس البدواني في مارس/آذار الماضي. Provided by: Cabuscaa-Sutterstock

الشهر الأنطوني وأعجوبة السمك

يعدّ الإخوة الأصاغر الديريّون أيضًا النسخة الـ17 لـ«الشهر الأنطوني» الذي بدأ في 25 مايو/أيّار الماضي وينتهي في 27 يونيو/حزيران الحالي. ويُحتفل هذا العام بشكل خاصّ بذكرى مرور 800 سنة على «أعجوبة السمك»، عندما وعظ أنطونيوس أمام بحر ريميني، فخرجت أعدادٌ كبيرة من الأسماك لسماع كلامه.

ويضمّ برنامج «الشهر الأنطوني» محاضرات عن شفيع البازيليك ومار فرنسيس الأسيزي والبابا فرنسيس، ورسيتالات، وحفلات موسيقيّة تعيد المشاركين إلى حقبات تاريخيّة فنّية مختلفة، وزيارات ليليّة للمزار مع شرح مفصّل عن تاريخه، ومعرض أيقونات، وزيارة لدير الإخوة مع شرح تاريخي وفنّي، واحتفال بذكرى مرور 125 عامًا على تأسيس دار «رسول القديس أنطونيوس» للنشر، وتوقيع كتابين، وتُمْنَحُ «جائزة القديس أنطونيوس الوطنيّة للخير» بنسختها الـ48.

«أعجوبة السمك» لوحة منسوبة إلى الفنّان فرانسيسكو دي هيريرا الكبير في مؤسسة ديترويت للفنّ. Provided by: Wikimedia Commons
«أعجوبة السمك» لوحة منسوبة إلى الفنّان فرانسيسكو دي هيريرا الكبير في مؤسسة ديترويت للفنّ. Provided by: Wikimedia Commons

13 يوم صلاة

من 31 مايو/أيّار الماضي إلى 12 يونيو/حزيران الحالي، يشارك المؤمنون ليليًّا في الذبيحة الإلهيّة ببازيليك القديس الفرنسيسكاني ضمن 13 يوم صلاة قبل العيد. ويصلّي الحجّاج من كل أنحاء البلاد والعالم، وبخاصّة من أبرشيّات إيطاليّة عدّة. ويترأس القداس غدًا رئيس مجلس الأساقفة الإيطاليين الكاردينال ماتيو زوبي.

الساحة تلتحف بالورود

أمّا ليلة العيد، فيُحتفل برتبة «عبور القديس أنطونيوس» التي تستذكر اللحظات الأخيرة من حياته وانتقاله إلى السماء. كما تُفرش الأرض بالورود في الساحة الأماميّة للبازيليك ليمرّ فوقها تطواف تمثال القديس الفرنسيسكاني يوم تذكاره.

وفي يوم العيد، تُفتح أبواب المزار منذ الساعة الخامسة والنصف صباحًا حتى العاشرة والنصف مساءً، ويُحتفل بـ12 قداسًا. أمّا الأحد 25 يونيو/حزيران الحالي، فتُقَدَّمُ الذبيحة الإلهيّة عند الساعة 11 صباحًا من أجل الأهل الذين فقدوا أحد أبنائهم بعنوان «ابنك حيّ».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته