ما رأي الطبّ بعدم تحلّل الأجساد في ملفّ ميشيل حجل؟

ميشيل حجل ميشيل حجل | Provided by: Michèle Hajal's Support

شابّة حازت لقب الوصيفة الثالثة لملكة جمال لبنان في العام 2016، لكنها فازت بالمرتبة الأولى في اتّباع يسوع المسيح وتحمُّل الآلام من أجل مجد اسمه.

كانت اختصاصيّة تغذية اهتمّت بصحّة الناس وشجّعتهم على العناية بأجسادهم لأنها آمنت بأن الجسد هو هيكل الروح القدس (1 كو 6: 19) لتصبح في ما بعد ملهمة المؤمنين للسير على دروب القداسة.

ابنة الـ24 ربيعًا فارقت الحياة في العام 2019 بعد معارك شرسة مع السرطان إلا أنها لم تخسر قلب مخلّصها يسوع، بل عانقته بقوّة حتى الرمق الأخير.

إنها ميشيل حجل التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيّام الأخيرة بعد فتح مدفنها وتأكيد شهود أن وجهها لم يتحلّل.

أسئلة عدّة تُطرح في ملفّها: هل يُعتبر عدم تحلّل الأجساد دليلًا على القداسة؟ ما تأثير العلاج الكيميائي على عمليّة التحلّل؟ ما نتيجة دراسة أُجريت على عيّنة من دم ميشيل حجل؟

رأي الطبّ في عمليّة تحلّل الأجساد

في حديث خاصّ إلى «آسي مينا»، أكد د. شربل ساسين، طبيب جرّاح وعضو في الأكاديميّة الأميركيّة لجراحة التجميل، أن أجساد الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ويتناولون مضادات حيويّة وفطريّة لا تتحلّل بسرعة لأن هذه المواد تتغلغل في خلايا الجسم وتقتل الجراثيم.

وشرح: «بالنسبة إلى طول الشعر والأظافر، إن عوامل تقلّص البشرة وفقدان السوائل والأنسجة في الجسم بعد الوفاة تجعل ما كان تحت الجلد يبرز على سطحه».

وأردف: «في الطبّ الشرعي، إذا لم يكن للميت شعر على فروة رأسه، ونما الشعر في ما بعد ليبلغ طوله حوالى سنتيمترين، يُعتبر هذا الأمر ظاهرة طبيعيّة جدًّا».

في المقابل، أوضح د. ساسين أن بولا حجل، شقيقة ميشيل، أخبرت أن الشهود الذين كشفوا على جثمان أختها رأوا أن شعرها طويل، مستنتجًا أن هذه الظاهرة غير مفسّرة طبّيًا.

دراسة عيّنة من دم ميشيل حجل

إلى ذلك، كشف د. ساسين عبر «آسي مينا» أن بولا حجل طلبت منه منذ عام تقريبًا إجراء دراسة على قطنة تحوي عيّنة من دم ميشيل، احتفظت بها عندما كانت أختها في المستشفى.

وأضاف: «كانت القطنة مغمّسة بزيت مبارك من ضريح مار شربل، فتبيّن أن بعض الأنزيمات ناشط لكن هذا الأمر يعود إلى وجود الزيت على هذه القطنة. لذلك، لم أتمكّن من التوصّل إلى أيّ أمر خارق».

وتابع: «ما زالت العيّنة في حوزتي منذ 10 أشهر، ولم يظهر أيّ أمر غير طبيعي حتى الساعة. لا أعرف إذا أُضيفت نتيجة هذا الاختبار إلى ملفّ ميشيل».

وختم د. ساسين حديثه عبر «آسي مينا»، مشدّدًا على ضرورة عدم اعتبار حفظ الأجساد من الفساد دليل قداسة، بل التركيز على عيش بطولة الفضائل وتجسيد الإنجيل في حياة أصفياء الله.

كما أشار إلى أنه تواصل مع بولا، طالبًا منها ألا تركّز على أن الفساد لم ينل من الجثمان لأن عدم تحلّله لا يأتي في المرتبة الأولى إذ إن الكنيسة ستهتمّ بشفاءات تُسَجَّلُ بشفاعة ميشيل، ما سيؤكد أن شقيقتها بطلة في تجسيد إيمانها على الأرض.

الكنيسة تستلم ملفّ ميشيل حجل

المزيد

في سياق متصل، أعلنت عائلة ميشيل حجل في 24 مايو/أيّار 2023 أن الكنيسة استلمت رسميًّا ملفّها، بعد زيارة راعي أبرشيّة جبيل والبترون وما يليهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت سلوان موسي واستماعه مع لفيف من الكهنة إلى الشهود الذين كشفوا على جثمان ميشيل حجل في 20 مايو/أيّار 2023، وبعد التحقّق من الوثائق المتعلّقة بالملفّ.

كما قالت إن لجنةً كنسيّة ستُشَكَّل لإعادة الاستماع إلى الشهادات وتسلّم الوثائق رسميًّا على أن يلي هذه الخطوة تشكيل لجنة طبّية للكشف على الجثمان لتتوالى بعد ذلك الخطوات اللازمة في الملفّ.

من جهته، فضّل المتروبوليت سلوان موسي عدم الإدلاء بأيّ تصريح بعدما تواصلت «آسي مينا» معه للاطلاع على معطيات إضافيّة متعلّقة بملفّ ميشيل.

مهما اختلفت الآراء حول ملفّ ميشيل حجل، لا أحد يمكنه إنكار أن هذه الشابّة اللبنانيّة ألهمت الكثير من المؤمنين في لبنان والعالم وشجّعت مرضى السرطان على المضي قدمًا في معركتهم ونثرت الحبّ في عالم يفتقد شهادات حياة نابضة بروح الشباب، وهي لم تنفك تردّد دومًا: «الصلاة تصنع المعجزات».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته