الملفّ الرئاسي اللبناني يحضر في لقاءي الراعي مع بارولين وماكرون

الراعي يلتقي بارولين مع الوفد المرافق في الفاتيكان الراعي يلتقي بارولين مع الوفد المرافق في الفاتيكان | Provided by: Maronite Catholic Patriarchate of Antioch

حضر الملف الرئاسي اللبناني في لقاءي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الأخيرين مع أمين سرّ حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين في الفاتيكان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في فرنسا.

في هذا السياق، أعلنت الرئاسة الفرنسيّة في بيان أن ماكرون والراعي اتّفقا على ضرورة انتخاب رئيسٍ للجمهورية اللبنانيّة من دون تأخير.

ولفتت الإليزيه إلى أنهما أعربا عن مخاوفهما بشأن الأزمة اللبنانيّة والشلل المؤسساتي الذي فاقمه شغور سدّة الرئاسة منذ أكثر من سبعة أشهر.

كما أكد الرئيس الفرنسي دعمه جهود البطريرك الماروني لإخراج لبنان من مأزقه السياسي.

وكان الراعي قد التقى ماكرون في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسيّة باريس، تلبيةً لدعوة رسميّة وجّهها إليه الرئيس الفرنسي في إطار الجهود التي تبذلها بلاده من أجل لبنان واللبنانيين، وفق المكتب الإعلامي في بكركي.

في سياق متصل، التقى الراعي بارولين في الفاتيكان، وبحث الطرفان الأزمة اللبنانيّة وحصيلة المساعي لإنهاء الشغور في سدّة الرئاسة، وفق مصادر مطلعة.

الراعي يلتقي بارولين في الفاتيكان. Provided by: Maronite Catholic Patriarchate of Antioch
الراعي يلتقي بارولين في الفاتيكان. Provided by: Maronite Catholic Patriarchate of Antioch

وكان البطريرك الماروني قد أمل الأحد الماضي بأن يتمّ انتخاب رئيس للجمهوريّة اللبنانيّة في أسرع وقت كي تنتظم المؤسسات الدستوريّة وتعود إلى العمل بشكل طبيعي وسليم وفعّال، فتتوقف الفوضى والقرارات والمراسيم العشوائيّة التي تستغيب رئيس الجمهوريّة وصلاحيّاته.

وأعرب الراعي عن بعض التفاؤل في تسجيل تقدّم بالملف الرئاسي بقوله: نودّ أن نشكر الله على ما نسمعه بشأن الوصول إلى بعض التوافق بين الكتل النيابيّة حول شخصيّة الرئيس المقبل، بحيث لا يشكّل تحدّيًا لأحد، ويكون في الوقت عينه متمتّعًا بشخصيّة تتجاوب وحاجات لبنان اليوم وتوحي بالثقة الداخليّة والخارجيّة.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته