الفاتيكان: اتفاقيّة تعاون لتعزيز حماية القاصرين من الاعتداءات الجنسيّة

الواجهة الأماميّة لبازيليك القديس بطرس-الفاتيكان الواجهة الأماميّة لبازيليك القديس بطرس-الفاتيكان | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

في إطار سعي الكوريا الرومانيّة، الإدارة المركزيّة للفاتيكان، المستمرّ لحماية القاصرين والأشخاص الضعفاء من الاعتداءات الجنسيّة، وقّع رئيس دائرة الإكليروس الكاردينال لازاروس يوه هونغ سيك ورئيس اللجنة الحبريّة لحماية القاصرين الكاردينال شين أومالي اتفاقيّة تعاون وتبادل معلومات بين مؤسستَيْهما.

ويسمح هذا التعاون للّجنة بالحصول على المعلومات الضروريّة لتقريرها السنوي من الدائرة، كما كان البابا فرنسيس قد طلب في السابق. ويسعى الاتفاق أيضًا إلى تحقيق ثلاثة أهداف مشتركة: العمل على خلق المساحات والهيكليّات المختصّة باستقبال ضحايا الاعتداءات الجنسيّة والناجين منها والإصغاء لهم، والتعاون حول الجوانب المتعلّقة بحماية القاصرين في وثائق التنشئة المرتبطة بالكنائس المحلّيّة، وتسهيل تعزيز تنشئة الإكليروس. 

واعتبر أومالي، بحسب بيان صادر عن اللجنة الحبريّة لحماية القاصرين، أن الاتفاقيّة تسمح بفتح قنوات تواصل مهمّة مع المكتب المختص بتنشئة الكهنة حول العالم. وأضاف أن الكهنة والشمامسة هم ربّما الوجه «الأبرز» في حياة الكنيسة اليوميّة. لذلك، من الضروري ضمان وضع حياتهم وخدمتهم في إطار سياسات جيّدة وإجراءات تحمي الأطفال والأشخاص الضعفاء.

من ناحيته، أمل هونغ سيك، كما جاء في البيان عينه، أن يؤدّي هذا المجهود المشترك إلى التعمّق في فهم تأثير الاعتداءات على الضحايا والناجين وكيفيّة مرافقتهم بأفضل الطرق الممكنة. وذكّر بقول البابا فرنسيس بأنّ الكهنة مدعوّون لأن يكونوا «رسل حماية» في جماعاتهم. 

يُذكر أنّ هذا الاتفاق هو الثاني من نوعه بين الدوائر الفاتيكانيّة منذ إصدار البابا فرنسيس العام الماضي دستورًا رسوليًّا جديدًا للكوريا الرومانيّة «أعلنوا الإنجيل». وكانت اللجنة الحبريّة لحماية القاصرين التي أسّسها البابا عينه في العام 2014 قد وقّعت اتفاقيّة مع دائرة الأنجلة أيضًا في أبريل/نيسان الفائت بغية تعزيز جهود منع الاعتداءات الجنسيّة في الكنائس المحلّيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته