البابا فرنسيس: الروح القدس يحرّر البشريّة من مخاوفها لتعلن البشرى

البابا فرنسيس يتلو صلاة «افرحي يا ملكة السماء» يوم الأحد 28 مايو/أيّار 2023 البابا فرنسيس يتلو صلاة «افرحي يا ملكة السماء» يوم الأحد 28 مايو/أيّار 2023 | Provided by: Vatican Media
المؤمنون المحتشدون اليوم في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان في خلال تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء» المؤمنون المحتشدون اليوم في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان في خلال تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء» | Provided by: Vatican Media

أكد البابا فرنسيس، في كلمته اليوم قبل تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء» مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، أن الروح القدس يحرّر من المخاوف.

ودعا الأب الأقدس، بعد تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء»، إلى الصلاة من أجل سكان المناطق الحدوديّة بين ميانمار وبنغلاديش والمتضرّرين من الإعصار الأخير، موجّهًا نداءً من أجل التضامن الإنساني والكنسي معهم.

وشرح البابا أن يسوع القائم من الموت ظهر للتلاميذ وحرّرهم من خوفهم بعد موت يسوع، قائلًا لهم: «خذوا الروح القدس» ليصبحوا قادرين على الشهادة للمسيح وإعلان الإنجيل.

وتوقف عند حالة الانغلاق الداخلي لدى التلاميذ بعدما تحطّمت أحلامهم وتبدّدت آمالهم مع موت المسيح، لافتًا إلى أن حالتنا تكون مماثلة أمام مشكلات معيّنة، فنفقد الرجاء والشجاعة من أجل المضي قدمًا، وننغلق على أنفسنا، ونُسجن في هواجسنا.

وحذّر من هذا الانغلاق الذي يجعل الخوف يتغلّب علينا، ويصيبنا بالشلل، ويعزلنا، ويغلق أبواب القلوب والمجتمع والكنيسة.

وركّز الأب الأقدس على أن الإنجيل يقدّم لنا حلّ يسوع، وهو الروح القدس الذي يحرّرنا من سجن الخوف.

وأضاف أن الرسل أعلنوا البشرى بعد حلول الروح القدس عليهم، فتجاوزوا المخاوف وفُتحت الأبواب أمامهم.

وأردف أن الروح القدس يجعلنا نشعر بقرب الله، فيُبعد الخوف بمحبّته وينير الطريق ويعزّي ويعضد أمام الشدائد.

وشجّع المؤمنين على طلب عطيّة الروح القدس لنا وللكنيسة وللعالم لتنتصر العنصرة الجديدة على المخاوف وتوقد نار محبّة الله مجدّدًا.

المؤمنون المحتشدون اليوم في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان في خلال تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء». Provided by: Vatican Media
المؤمنون المحتشدون اليوم في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان في خلال تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء». Provided by: Vatican Media

في سياق آخر، دعا البابا فرنسيس، بعد تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء»، إلى الصلاة من أجل سكان المناطق الحدوديّة بين ميانمار وبنغلاديش والمتضرّرين من الإعصار الأخير، موجّهًا نداءً إلى المسؤولين ليسهّلوا الحصول على المساعدات، وحاضًّا على التضامن الإنساني والكنسي مع المتألمين.

كما تحدّث عن تنظيم صلوات في نهاية الشهر الحالي في كل المزارات المريميّة في العالم من أجل دعم الجمعيّة العامة المقبلة لسينودس الأساقفة.

وختم الحبر الأعظم كلمته، موكلًا إلى مريم العذراء آمال شعوب كثيرة في تحقيق السلام، ولا سيّما الشعب الأوكراني.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته