ما الرابط بين البابا يوحنا بولس الثاني والقديسة الإيطاليّة فيرجينيا سنتوريون؟

البابا يوحنا بولس الثاني والقديسة فيرجينيا سنتوريون البابا القديس يوحنا بولس الثاني والقديسة فيرجينيا سنتوريون | Provided by: Zkoty1953-Wikimedia Commons (CC BY-SA 3.0) /Public Domain-Wikimedia Commons/ACI Prensa

منذ عشرين عامًا، احتفل البابا القديس يوحنا بولس الثاني بعيد ميلاده بطريقة مميّزة إذ أعلن قداسة أمّ ومدافعة عن المرأة. قبل سنوات عدّة، زار البابا ضريحها، ربّما من دون أن يدرك أن رابطًا متعلّقًا بالحياة والموت سيجمعهما.

في 18 مايو/أيّار 2003، بلغ يوحنا بولس الثاني 83 عامًا، واحتفل أمام ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة بذبيحة إلهيّة أعلن فيه قداسة 4 طوباويين، منهم فيرجينيا سنتوريون (1587-1651).

وقد شدّد البابا الراحل في عظته على أن مثال الإخلاص الإنجيلي الشجاع لهذه القديسة «لا يزال يبهر الناس في عصرنا».

رابط زمني بين قديسَيْن

تحدّرت فيرجينيا من أسرة إيطاليّة نبيلة. أجبرها والدها على الزواج من رجل ثري لم يحترمها. أُصيب زوجها بمرض خطر، فاعتنت به حتى وفاته.

أصبحت فيرجينيا أرملة مع ابنتين في سنّ العشرين.

تعهّدت بالعفّة الدائمة. بعد زواج بناتها، انطلقت في خدمة المحتاجين بقوّة، خاصّة الشابات الفقيرات والمتروكات، وانكبّت على عمل الخير، ما أسفر عن تأسيس جمعيّتين نشرتا عطر المحبّة.

أعلنها البابا القديس يوحنا بولس الثاني طوباويّة سنة 1985 في أثناء رحلته إلى إيطاليا. وزار البابا ضريح فيرجينيا في جنوة حيث تمكّن من رؤية جثمانها غير المتحلّل.

لم يكن القديس يوحنا بولس الثاني يعرف أن رابطًا سيجمعه مع الأمّ التي أعلن قداستها: وُلِدَت فيرجينيا في 2 أبريل/نيسان 1587. بعد 418 عامًا، في 2 أبريل/نيسان 2005، وُلِدَ القديس البولندي الأصل في الحياة الأبديّة، وفاضت بركات حبّه في حياة المؤمنين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته