أمانة سرّ الفاتيكان... ماهيّتها ودورها

ساحة القديس بطرس-الفاتيكان ساحة القديس بطرس-الفاتيكان | Provided by: Banauke-Shutterstock

تُعدّ أمانة سرّ الفاتيكان إحدى أهمّ دوائر الإدارة المركزيّة للكرسي الرسولي المعروفة بالكوريا الرومانيّة. فما هي هذه الدائرة؟ وما الدور الذي تلعبه في يوميّات الكنيسة الكاثوليكيّة؟

تعود أصول أمانة سرّ الفاتيكان إلى القرن الخامس عشر عندما أنشأ البابا لاوون العاشر سكرتاريا رسوليّة. تطوّرت بشكل خاصّ مع المجمع التريدنتيني. وعرفت طوال القرون تغييرات مختلفة، منها مع الباباوَيْن بولس السادس ويوحنا بولس الثاني اللذَيْن حافظا على أهمّيتها في خدمة الكنيسة.

اليوم، بحسب الدستور الرسولي «أعلنوا الإنجيل» حول الكوريا الرومانيّة ودورها في خدمة الكنيسة والعالم الذي أصدره البابا فرنسيس في العام 2022، تساعد هذه الدائرة الحبر الأعظم الروماني عن كثب على إتمام رسالته العامة. وهي تتألّف من أمين سرّ هو الكاردينال بييترو بارولين، وفيها ثلاثة أقسام.

يُعتبر أمين سرّ الدولة المساعد الأوّل للبابا في حكم الكنيسة. هو أبرز موظفي الفاتيكان في الحقل الدبلوماسي والسياسي. ويلعب دور الممثّل الشخصي للأب الأقدس في محطات معيّنة.

خُصِّصَ القسم الأوّل من أمانة السرّ للأعمال العامة. يترأسه شخص يُدعى «البديل»، ويهتّم بمجريات خدمة الأب الأقدس اليوميّة لشعب الله ويقيّم الأمور التي يجب معالجتها والخارجة عن اختصاص المؤسسات والدوائر الفاتيكانيّة المتعدّدة، ويساعده مستشار مخمِّن. يعزّز هذا القسم أيضًا التنسيق بين مختلف مكاتب الدولة ومنظّماتها. كما يتواصل مع ممثّلي الدول لدى الكرسي الرسولي. ويبعث رسائل الحبر الأعظم المختلفة وينشر الوثائق الرسميّة. ويحفظ أيضًا ختم البابا الرسمي وخاتمه الشخصي المعروف بـ«خاتم الصيّاد»، دلالة على بطرس الرسول، صيّاد السمك الذي جعله الربّ صيّاد بشر. ويجري هذا القسم أعمالًا أخرى أيضًا.

أمّا موظّفو القسم الثاني، فيهتمّون بالعلاقات الدبلوماسيّة والسياسيّة مع الدول والمنظمات ذات الحقّ الدولي، تحت رئاسة سكرتير خاصّ يعاونه سكرتيران مساعدان. ويقومون بما يعزّز خير الكنيسة والمجتمع المدني عبر اتفاقيّات ومواثيق دوليّة. كما يمثّلون الكرسي الرسولي لدى المنظمات الحكوميّة الدوليّة. ويراجع هذا القسم المنشورات الصادرة عن الدوائر الفاتيكانيّة الأخرى عندما يكون لها ارتباط باختصاصه.

إلى ذلك، خُصِّصَ القسم الثالث من الدائرة للطاقم الدبلوماسي، يترأسه سكرتير للتمثيل الحبري يؤازره سكرتير مساعد. يتابع هذا الفرع الحالة الشخصيّة المرتبطة بحياة الذين يقومون بخدمات دبلوماسيّة لصالح الكرسي الرسولي وعملهم وتنشئتهم المستمرة. وهو يتعاون مع الأكاديميّة الحبريّة الكنسيّة المعنيّة باختيار المرشحين للخدمة الدبلوماسيّة وتنشئتهم.

وعلى الرغم من مرور قرون عدّة على تأسيسها، لا يزال لأمانة سرّ الفاتيكان دور لا غنى عنه في تنظيم الحياة اليوميّة للإدارة المركزيّة للكنيسة الكاثوليكيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته