تحضيرات يوبيل 2025 مستمرة في الفاتيكان

عميد دائرة الأنجلة رئيس الأساقفة رينو فيزيكليلا يعقد مؤتمرًا صحافيًّا حول يوبيل 2025 عميد دائرة الأنجلة رئيس الأساقفة رينو فيزيكليلا يعقد مؤتمرًا صحافيًّا عن يوبيل 2025 | Provided by: Vatican Media

أكد عميد دائرة الأنجلة رئيس الأساقفة رينو فيزيكليلا في مؤتمر صحافي انعقد صباح اليوم في دار الصحافة الفاتيكانيّة، عُرضت فيه الأهداف المحقّقة والمشاريع المحضّرة ليوبيل 2025، أن الاستعدادات مستمرّة على قدم وساق للسنة اليوبيليّة.

وشرح فيزيكيلا أن الأشهر الأخيرة شهدت تأسيس أربع لجان: رعائيّة وثقافيّة وتواصليّة ومسكونيّة، إضافة إلى لجنة تقنيّة تساعد الدائرة على وضع برنامج اليوبيل. وأوضح أن اللجنة المسكونيّة تساهم في تحضير احتفالات ذكرى مرور 1700 سنة على مجمع نيقيا الأوّل.

وأضاف فيزيكيلا أن دائرة الأنجلة ساهمت في إشراك أبرشيّات من كل العالم، وأنها التقت 212 ممثّلًا عن الأبرشيّات الإيطاليّة و90 مندوبًا عن كل المجالس الأسقفيّة في السابق، بغية خلق اتفاق بين الدائرة والأبرشيّات لإيصال أحداث اليوبيل إلى الواقع الكنسي المحلّي.

وذكّر رئيس الأساقفة بأنّ العام 2023 خُصِّصَ لإعادة اكتشاف المجمع الفاتيكاني الثاني في حين كُرِّسَ العام 2024 للصلاة، تحضيرًا لليوبيل. ولفت إلى أن المسابقة العالميّة لتلحين نشيد اليوبيل الذي كتبه بيير أنجلو سيكويري قد انتهت. وقد اختيرت موسيقى المايسترو فرانشيسكو مينيغيلو من مدينة مانتوفا الإيطاليّة.

وفسّر فيزيكيلا أن تواريخ افتتاح السنة اليوبيليّة واختتامها ستُنشر، كما جرت العادة، في عيد الصعود السابق لها، أي 9 مايو/أيّار 2024. وبدءًا من الغد، سيوضع في الخدمة موقع إلكتروني، بتسع لغات مختلفة، يقدّم كل المعلومات المتعلّقة بالتحضيرات.

يُذكر أن السنة اليوبيليّة المقدّسة الاعتياديّة تُقام كل 25 عامًا، وأن المرّة الأخيرة التي أُعلنت فيها كانت مع البابا القديس يوحنا بولس الثاني في العام 2000. ويقوم بعض الباباوات بإعلان سنوات استثنائيّة أيضًا، كما فعل البابا فرنسيس في العام 2016 عندما أطلق يوبيل الرحمة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته