البابا فرنسيس يدعو الحرس السويسري إلى عدم نسيان حضور الربّ وتعزيته

البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني | Provided by: Vatican Media

شدّد البابا فرنسيس صباح اليوم في لقاءٍ مع الحرس السويسري الحبري، بمناسبة إبراز أعضاء جدد وعودهم بخدمة خليفة بطرس وحمايته، على ضرورة عدم نسيان سير الربّ معهم وحضوره الدائم إلى جانبهم في الأوقات الهادئة والصعبة. وتمنّى للحراس أن يختبروا تعزية الربّ وقربه المنير والرحوم.

عبّر الأب الأقدس عن امتنانه للحراس لأنّهم حاضرون دائمًا للخدمة، وهم يشهدون عبر نشاطهم على وفائهم لخليفة بطرس. وصف الحبر الأعظم الحرس السويسري بالعائلة الكبيرة والجماعة الحيّة والأخويّة. واعتبر أن المنتسبين إلى الحرس يعيشون في جوٍّ من التنشئة الإنسانيّة والمسيحيّة إذ يمكن للشباب والمسنّين منهم أن يغنوا بعضهم البعض بخبراتهم.

البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media

وقال فرنسيس للمجنّدين: «لا تضيّعوا الشجاعة والشغف باكتشاف الأمور الجديدة». وأضاف: «رسالتكم هنا في الفاتيكان درب فتحها الربّ أمامكم كي تعيشوا معموديّتكم وتجعلوا الشهادة للإيمان بالمسيح أمرًا فَرِحًا». وفسّر أن الحراس السويسريين مدعوّون إلى شرح إيمانهم في مختلف أماكن خدمتهم عبر لقاءاتهم بأعضاء الكوريا الرومانيّة، الإدارة المركزيّة لحاضرة الفاتيكان، والحجّاج والسيّاح، ودعوتهم إيّاهم للتعرّف على محبّة الله ومشاركتها.

وشجّع الأب الأقدس الحراس على استثمار الوقت الذي يملكونه من أجل التعرّف على حضور الربّ القائم من الموت المُلهم والفَرِح من خلال الكتاب المقدّس والتأمّل والاحتفال بالذبيحة الإلهيّة والتقرّب من الأسرار المقدّسة. وتمنّى أن يساعدهم جمال المباني الفاتيكانيّة المختلفة وتاريخها والتحف الفنّية فيها على تجديد انذهالهم بجمال الله وسرّه.

وختم الأب الأقدس كلمته، مسلّمًا الحاضرين وجميع السويسريين إلى العذراء مريم وشفيع بلادهم القديس نيكولا دا فلو.

البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي الحرس السويسري صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media

ويُبرز بعد ظهر اليوم في الفناء الداخلي للقديس داماسو بالقصر الرسولي الفاتيكاني 23 شخصًا جديدًا من الحرس وعودهم بخدمة الحبر الأعظم الحالي وخلفائه وحمايته، «ولو كلّفهم ذلك حياتهم»، كما فعل أسلافهم. وتضيف صيغة الوعد أنّهم سيحمون الكرادلة عندما يفرغ الكرسي الرسولي. ويحصل هذا الاحتفال السنوي كل عام في ذكرى نهب روما ووفاة 189 حارسًا سويسريًّا لحماية البابا إكليمنضس السابع من جيش الملك كارلو الخامس في 6 مايو/أيّار 1527.

وكان الحراس قد شاركوا البارحة برتبة صلاة المساء معًا في كنيسة القديسة مريم سيّدة الرأفة في كامبو سانتو التوتوني، فضلًا عن مشاركتهم في الذبيحة الإلهيّة عند الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم. ويُعَدُّ الحرس السويسري أقدم جيش في العالم، أسّسه البابا يوليوس الثاني في 22 يناير/كانون الثاني 1506. ويتولّى الحرس اليوم حماية مداخل الفاتيكان والقصر الرسولي وتأمين حسن النظام في خلال الاحتفالات الباباويّة والمقابلات الرسميّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته