الفاتيكان يمنح العلمانيين حقّ التصويت في السينودس

الكاردينالان غريغ (إلى اليسار)، وهولريخ (إلى اليمين) في لقاءٍ عُقِدَ في دار الصحافة الفاتيكانيّة الكاردينالان غريغ (إلى اليسار)، وهولريخ (إلى اليمين) في لقاءٍ عُقِدَ في دار الصحافة الفاتيكانيّة | Provided by: Vatican Media

أعلن الفاتيكان تغييرات مهمّة في القواعد المتعلّقة بسينودس الأساقفة، مانحًا العلمانيين حقّ التصويت فيه، ما يعطيهم دورًا أكبر في الكنيسة الكاثوليكيّة.

وأوضح الفاتيكان أن تركيبة المشاركين في الجمعيّة العامة للسينودس المزمع عقده في أكتوبر/تشرين الأوّل المقبل ستتغيّر، وسيشارك فيها 70 شخصًا غير الأساقفة، بينهم كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيّون يعيّنهم البابا مباشرة، على أن تكون نسبة النساء 50 % وأن يُقدّر حضور الشباب.

ولفت إلى أن الجميع سيكون لهم الحقّ في التصويت، موضحًا أن عدد الأعضاء المصوّتين في السينودس الجديد سيبلغ حوالى 370 شخصًا من أصل أكثر من 400 مشارك.

في سياق متصل، أكد الكاردينال ماريو غريغ الأمين العام لسينودس الأساقفة، والكاردينال جان كلود هولريخ المقرّر العام للجمعيّة العامة العاديّة السادسة عشرة لسينودس الأساقفة، في لقاءٍ عُقِدَ في دار الصحافة الفاتيكانيّة أن هذه المستجدات ليست ثورة، بل تغيير مهمّ.

وفسّرا أن هذه التعديلات الجديدة الموجّهة في رسالة إلى رؤساء الجمعيّات القارّية التي عُقِدَت في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأوقيانيا لا تلغي التشريع الحالي الذي ينصّ على حضور أعضاء غير الأساقفة.

وأضافا: مع التحديثات الأخيرة، نحصل على العدد الدقيق أي 70 شخصًا غير الأساقفة، بينهم كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيّون يأتون من الكنائس المحلّية كممثّلين لشعب الله.

من جهته، شرح الكاردينال هولريخ التعديلات الجديدة، قائلًا: إن البابا فرنسيس يعيّن الأعضاء غير الأساقفة من لائحة تضمّ 140 شخصًا تحدّدهم المجالس الأسقفيّة وجمعيّة بطاركة الكنائس الشرقيّة الكاثوليكيّة (20 شخصًا لكل منها).

وأردف: يجب على كل جمعيّة قارّية أن تقترح لائحة من 20 اسمًا، وسيختار البابا 10 منها، على أن تكون نسبة النساء 50 % وأن يتمّ تقدير الحضور الشبابي. كما سيُمنح أيضًا حقّ التصويت لخمس راهبات وخمسة رهبان، ينتخبهم اتّحادا الرئيسات العامات والرؤساء العامين.

كذلك، قرّر الفاتيكان مشاركة خبراء ومندوبين وجماعات كنسيّة وميسّرين في الجمعيّة العامة للسينودس، من دون منحهم حقّ التصويت.

بدوره، شدّد الكاردينال غريغ على أن التغييرات الجديدة وُلِدَت من خبرة مجموعات الدراسة التي أظهرت دور هؤلاء الخبراء المتمثّل في خلق ديناميكيّة يمكنها أن تكون مثمرة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته