الكنيسة الأقدم في عنكاوا تستعد للاحتفال بعيد شفيعها

كنيسة مار كوركيس في عنكاوا-غلاف- كنيسة مار كوركيس في عنكاوا | Provided by: Saint George Church/Ankawa
كنيسة مار كوركيس في عنكاوا كنيسة مار كوركيس في عنكاوا | Provided by: Saint George Church/Ankawa
كنيسة مار كوركيس في عنكاوا المؤمنون محتشدون أمام كنيسة مار كوركيس في عنكاوا | Provided by: Saint George Church/Ankawa

كانت منطقة حدياب (أربيل الحاليّة وما حولها، شمالي العراق) من المراكز المهمّة لانتشار المسيحيّة في بلاد ما بين النهرين التي وصلتها البشرى على يد مار توما الرسول ومار أدّي وتلميذيه آجاي وماري. «بحسب التقليد المتواتر ونصوص الآباء والليتورجيا، الرسول توما هو أوّل من حمل البشارة المسيحيّة إلى هذه الأرض ويحتلّ مكانة جليلة في كنيسة المشرق، الكلدانيّة والآشوريّة، وكنيسة مالابار في جنوب الهند. هذه الكنائس تُعِدُّ مار توما رسولها وأوّل من بشّرها بإنجيل يسوع وهو في طريقه إلى الهند» (كتاب «مختصر تاريخ الكنيسة الكلدانيّة» لبطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو).

أقدم الكنائس في عنكاوا

تبرز كنيسة مار كوركيس بقضاء عنكاوا التابع لمحافظة أربيل واحدة من أقدم الكنائس التاريخيّة التي لا تزال قائمة في حدياب. بُنيت الكنيسة على اسم مار كوركيس شفيع القرية (قبل أن تتوسّع إلى قضاء) التي شهدت قرونًا من الاضطرابات والاضطهادات والحروب والغزوات، فكانت مطمح العابثين وعرضة للنهب والسلب والحرق مرّات عدّة، وخسرت نتيجة ذلك الكثير من وثائقها ومخطوطاتها، فكان من الصعوبة بمكان تحديد تاريخ بنائها على وجه الدقّة. الدليل الأثري الأقدم على تاريخها هو شاهد القبر الحجري المودَع قرب بيت العماد بالكنيسة والمحفور عليه نصٌّ باللغة السريانيّة يذكر تاريخ وفاة الأب هرمز من قرية عمكو (عنكاوا الحاليّة) في العام 917. فيما يحدّد أثر حجري آخر تاريخ تجديدها وترميميها في العام 1716 (كتاب «لمحة عن عنكاوا وماضيها وحاضرها» للمؤرّخ حنا عبد الأحد روفو).

كنيسة مار كوركيس في عنكاوا. Provided by: Saint George Church/Ankawa
كنيسة مار كوركيس في عنكاوا. Provided by: Saint George Church/Ankawa

بين ماضٍ عريق وحاضر متجدّد

رُمّم مبنى الكنيسة مرّات عدّة على مدى سنوات تاريخها الموغل في القدم. وتحتفظ الكنيسة بشواهد حجريّة تذكاريّة، تشير إحداها إلى أن بناء هيكلٍ على اسم قلب يسوع الأقدس قد تمّ في الكنيسة بتبرّعات المحسنين من أبناء عنكاوا في خلال حبريّة البابا بيوس التاسع في العام 1857.

عقب آخر تجديدٍ واسع النطاق شهدته الكنيسة، بارك راعي إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة بشار وردة مذبحها في احتفال مهيب يوم 14 سبتمبر/أيلول 2022 الموافق عيد الصليب. 

المؤمنون محتشدون أمام كنيسة مار كوركيس في عنكاوا. Provided by: Saint George Church/Ankawa
المؤمنون محتشدون أمام كنيسة مار كوركيس في عنكاوا. Provided by: Saint George Church/Ankawa

تحتفل كنيسة مار كوركيس الكلدانيّة في عنكاوا بعيد شفيعها في 24 أبريل/نيسان من كل عام، وتستعدّ لهذا الاحتفال بإقامة مهرجانها السنوي الذي جاء هذا العام تحت شعار «نسير معًا، نصلّي معًا، نعمل معًا». ويتضمّن برنامج المهرجان، في خلال ثلاثة أيّام، محاضرات تثقيفيّة وصلوات وألعابًا ترفيهيّة ومسابقات، فضلًا عن إقامة سوق خيري يعود ريعه لمساعدة الفقراء والمحتاجين، ويُختتم بالقداس الإلهي وطلب شفاعة مار كوركيس.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته