العراق: البطريركيّة الكلدانيّة تنفي بيع أراضي الوقف الكنسي

بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

نفت البطريركيّة الكلدانيّة، عبر موقعها الرسمي، الشائعات الأخيرة المتعلّقة ببيع أراضٍ تخصّ الوقف الكنسي بهدف كسب المال.

ولفتت إلى أن محكمة جنايات الكرخ التابعة لمجلس القضاء الأعلى أصدرت قرارًا يفنّد كل الادعاءات الباطلة -بحسب تعبيرها- بعد رفضها الشكوى المقدّمة ضد بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو وإغلاق الدعوى بشكل نهائي.

وذكّرت البطريركيّة الكلدانيّة بأن «الكنيسة شخصيّة معنويّة»، وأن «للبطريرك مرسومًا جمهوريًّا يخوّله التصرّف بأملاك الكنيسة، وفق القانون العراقي، أي إمكانيّة البيع والاستبدال».

وأشارت إلى أن «الكنيسة الكلدانيّة لها مؤسسات وأديرة تعود إلى الرهبانيّات، ولها أبرشيّات أيضًا، فمن حقّ البطريرك أن يمنح رؤساء الأديرة أو الأساقفة حقّ البيع، وفق القانون العراقي المتعلّق بالوقف»، مبيّنةً أن عمليّة بيع دير مار أنطونيوس في بغداد تمّت بسبب الأوضاع، وأن الأموال التي حصل عليها رهبانه من جرّاء عمليّة البيع أُنفقت لشراء أرض في عنكاوا وبناء دير ومركز لهم.

وأوضحت أن تلك الشائعات انتشرت بعد مقابلة أُجريت مع البطريرك ساكو قبل أيّام عبر قناة «الشرقيّة نيوز» في برنامج «بالثلاثة» إذ اتُهّم بتقاضي المليارات من عمليّات البيع. واعتبرت البطريركيّة أن مَن أطلق تلك الشائعات «جهة سياسيّة تدّعي المسيحيّة، لكن ليس لها شيء من أخلاق الديانة المسيحيّة».

تجدر الإشارة إلى أن البطريرك ساكو كان قد أصدر قرارًا رسميًّا في العام 2013 يقضي بمنع بيع أراضٍ أو بيوت تعود إلى الوقف الكنسي من دون الحصول على إذن السلطات الكنسيّة العليا ليكون الكرسي الرسولي مرجعًا حصريًّا لإعطاء تراخيص البيع.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته