البابا فرنسيس: الفضائح الماليّة تضرّ بسمعة الكنيسة ومصداقيّة الإيمان

البابا فرنسيس يلتقي «المؤسسة الباباويّة» في القصر الرسولي الفاتيكاني البابا فرنسيس يلتقي «المؤسسة الباباويّة» في القصر الرسولي الفاتيكاني | Provided by: Vatican Media

أكد البابا فرنسيس صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني، بلقاءٍ خاصّ مع «المؤسسة الباباويّة»، أن الفضائح الماليّة الناجمة عن نقص اليقظة والشفافية تضرّ بسمعة الكنيسة الطيّبة ويمكنها أن تضع مصداقيّة الإيمان موضع تساؤل.

استهل الأب الأقدس كلمته برفع صلاته من أجل المشاركين الذين يعملون على مساندة كرسي بطرس الرسول المدعو من الله في العشاء السرّي إلى تثبيت الإخوة وتشكيل علامة منظورة لوحدة المؤمنين. وشرح فرنسيس أن كثيرين يساعدون خلفاء بطرس في رسالتهم بشكل مباشر أو غير مباشر، منهم «المؤسسة الباباويّة».

وسلّط الحبر الأعظم الضوء في كلمته على تعزيز الوحدة والشفافية إذ يساهم الحاضرون من خلالهما في رسالة البابا.

البابا فرنسيس يلتقي «المؤسسة الباباويّة» في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي «المؤسسة الباباويّة» في القصر الرسولي الفاتيكاني. Provided by: Vatican Media

فسّر الأب الأقدس أن الكنيسة ما زالت منقسمة اليوم، وأن الشيطان خبير ومتخصّص في العمل ضد الوحدة. وأضاف أن سبب الانقسام هو غالبًا الأيديولوجيا والتنظيمات التي تنشأ عنها في بعض الأحيان «أحزاب وانتقادات» ويتصرّف المنتسبون إليها بتعالٍ في عيشهم للإيمان.

وما يجعل الأمر أكثر سوءًا، بحسب البابا، هو نسب تعابير دنيويّة، بالأخصّ ذات طبيعة سياسيّة، إلى الكنيسة والإيمان. وقال فرنسيس إن القديس بولس حذّر جماعة المؤمنين الأولى من الانشقاق، معتبرًا أن الروح القدس هو الوحيد القادر على صنع الوحدة في التنوّع.

ودعا الحبر الأعظم المشاركين إلى الترفّع عن الانقسامات وتعزيز الوحدة بإيمان صادق ورغبة حيّة بمساعدة الآخرين. وأشار إلى أن المؤسسة تقدّم مساعدات حيويّة سنويّة إلى الكثير من الإخوة والأخوات عبر العالم من دون أحكام مسبقة أو تمييز. وشجّع المستمعين على الاستمرار في خدمتهم غير المألوفة.

وبعدها، ذكّر فرنسيس بأنّ الكرسي الرسولي قام بخطوات مميّزة لضمان الشفافية في عمله من أجل الكنيسة الجامعة والمجتمع عبر دوائره ومؤسساته ومكاتبه. ونوّه بسعي «المؤسسة الباباويّة» للمحافظة على الصراحة الماليّة.

وختم البابا كلمته، معبّرًا عن امتنانه وشكره للحاضرين على جهدهم كي يساعدوه في عمل الخير.

الجدير بالذكر أن عمل «المؤسسة الباباويّة» يتركّز على خدمة الأب الأقدس والكنيسة الكاثوليكيّة عبر تمويل مشاريع تجسّد أولويّات البابا من أجل بناء شعب الله في التعليم وتنشئة القادة والانتباه على الأكثر هشاشة والشباب والمسنّين حول العالم.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته