الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لاغتيال الوزير الكاثوليكي الباكستاني بهاتي

شهباز بهاتي Shabbaz Bhatti | Aid to the Church in Need www.acnuk.org

في 2 مارس، في الذكرى الحادية عشرة لإغتياله، تذكر أعضاء منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء البلاد وكذلك خارج باكستان شهباز بهاتي، وهو وزير كاثوليكي وعد بمواصلة إرثه من الحرية الدينية في جمهورية باكستان الإسلامية. لم يتم القبض على أحد حتى الآن، لكن طالبان تحملت مسؤولية مقتله. لقد كان صوتا مسموعا للمساواة في الحقوق للأقليات الدينية، بما في ذلك الأحمدية والمسيحية والهندوسية وغيرهم، وكان يرفع الأصوات ضد إساءة استخدام قوانين التجديف في البلاد.

قُتل السيد بهاتي، الوزير الإتحادي لشؤون الأقليات، وهو الوزير الوحيد غير المسلم في مجلس الوزراء، خارج مقر إقامته حوالي الساعة 10:30 صباحا في إسلام أباد، عاصمة باكستان، عندما كان في طريقه إلى مكتبه. في سن 42، تعرض للرشق بـ27 رصاصة من قبل أشخاص ملثمين مجهولين.

قال نديم أنطوني، عضو لجنة حقوق الإنسان الباكستانية، إنه عندما كان على قيد الحياة، كان أمل ملايين الباكستانيين، وما يزال بعد وفاته مصدر إلهام للكثيرين.

ونظمت منظمات حقوق الإنسان في باكستان وخارجها فعاليات تخليدا لذكراه.

وأشاد الزعماء الدينيون والاجتماعيون والسياسيون من المسيحيين والمسلمين والهندوس به وإستذكروا جهوده لتعزيز الإنسجام الإجتماعي في البلاد. كما تعهد الناس بمواصلة مهمته والحفاظ على رؤيتها حية. تم تنظيم الأحداث في المدن الصغيرة والكبيرة، بما في ذلك إسلام أباد ولاهور وكراتشي وساهيوال.

نظمت منظمة التضامن المسيحي العالمي (وهي منظمة حرية دينية مقرها في لندن، المملكة المتحدة) بالشراكة مع عدد قليل من جمعيات المجتمع المدني الأخرى حدثا عبر الإنترنت حيث أطلق عليه المتحدثون لقب "مارتن لوثر كينغ الباكستاني". وأشاد رئيس الوزراء السابق يوسف رضا جيلاني بشجاعته ووقوفه من أجل حقوق شعبه.

قبل إغتياله لعدة أشهر، تلقى السيد بهاتي العديد من التهديدات بالقتل من المتعصبين الدينيين. على الرغم من إدراكه للخطر على حياته، فقد قام بقضية الحرية الدينية. في وقت سابق، قال لمراسل أجنبي: "إنهم (المتعصبون) سيأخذونني ذات يوم".

في مدونته، تذكر ديفيد بهاتي، ابن شقيق بهاتي، عمه. كتب: "كان عمي شهباز يؤمن بباكستان التعددية وقاتل من أجلها وفق رؤية الأب المؤسس محمد علي جناح. لمدة ثلاثين عاما، كان صوته يصدح في جميع أنحاء العالم نيابة عن الجماهير التي لا صوت لها. في الذكرى الحادية عشرة لإغتياله، يرن صوته مرة أخرى".

المزيد

نظم تحالف الأقليات الباكستانية (ماب) "مؤتمر وحدة الأقليات والتضامن" في إسلام أباد. وقف المشاركون دقيقة صمت تكريما له وصلوا على روحه.

قال أسقف كنيسة باكستان (المتقاعد) صموئيل عزريا: "يجب أن نطلب إرشاد الله للمضي قدما في مهمة بهاتي ونحتاج إلى جهد منظم لتحقيق المساواة للجميع". وحث على ضرورة كسب قلوب الشعب الباكستاني من خلال رسالة السلام والمحبة والرعاية.

كان السيناتور السابق فرحات الله بابار من حزب الشعب الباكستاني (PPP) يرى أن كل فرد يجب أن يلعب دوره للمضي قدما في مهمة الراحل بهاتي من أجل مجتمع سلمي وشامل.

تعهد رئيس مجلس إدارة MAP، أكمل بهاتي أدفوكيت، بتركيز جهوده على تعزيز التعددية والوئام الديني في البلاد من خلال إتباع رؤية بهاتي. "علينا الإستمرار في محاربة التطرف والعنف والكراهية على أساس الطائفية، والعمل من أجل مجتمع تعددي لضمان تقدم بلادنا".

(تستمر القصة أدناه)

طالب العضو السابق في الجمعية الوطنية آسيا ناصر، وشيرين أسلم، وويلسون وزير، ورومانا بشير، المدير التنفيذي لمؤسسة السلام والتنمية، ونائب رئيس MAP، شمعون ألفريد جيل الحكومة بضمان حماية الأقليات الباكستانية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته