بطريركيّة السريان الكاثوليك تنعى المطران غريغوريوس الياس طبي

المطران الراحل غريغوريوس الياس طبي المطران الراحل غريغوريوس الياس طبي | Provided by: Jesus Sacred Heart Church Syriac Catholic Rite, CA

نعت بطريركيّة السريان الكاثوليك الأنطاكيّة رئيس أساقفة دمشق سابقًا المطران غريغوريوس الياس طبي الذي رقد بالربّ بعد ظهر الأحد 16 نيسان 2023 في القامشلي-سوريا.

يُسجّى جثمان الراحل اليوم في كنيسة مار بطرس وبولس بالقامشلي، اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة والنصف حتى الثانية بعد الظهر.

كما تُقبل التعازي اليوم في صالات كنيسة مار بطرس وبولس من الحادية عشرة والنصف حتى الثانية، ومن الرابعة حتى السابعة مساءً، ريثما يُنقل جثمان الراحل إلى دمشق، ومن دمشق إلى بيروت حيث ستتمّ مراسم الجنازة والدفن في لبنان.

المطران غريغوريوس طبي في سطور

وُلِدَ المطران طبي في ماردين في العام 1942، وغادرها إلى القامشلي في العام 1950.

في العام 1953، التحق بإكليريكيّة دير الشرفة في لبنان ونهل من علومها.

من ثمّ، انتقل إلى روما حيث أكمل تعليمه الجامعي، وأنهى دروسه في الفلسفة واللاهوت.

رُسِمَ كاهنًا في روما في 4 مايو/أيّار 1961، وعاد إلى دمشق حيث أصبح أمينًا للسرّ في مطرانيّتها، وعلّم في مدارسها.

توجّه إلى روما للمرّة الثانية في العام 1971، ونال شهادة الدكتوراه في الحقّ الكنسي والحقّ المدني من جامعة اللاتران الحبريّة.

في العام 1976، عاد إلى رعيّة القامشلي ليخدم فيها كاهنًا حتى العام 1990.

بعدئذٍ، أصبح أمينًا للسرّ في بطريركيّة السريان الكاثوليك في بيروت حتى العام 1996 عندما رُسِمَ مطرانًا وبات مساعدًا بطريركيًّا حتى العام 2001 ليصبح في ما بعد رئيس أساقفة دمشق على مدى ثمانية عشر عامًا. من ثمّ، تقاعد بسبب تقدّمه في السنّ ليخلفه المطران يوحنا جهاد بطاح منذ العام 2019.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته