نيجيريا: كنيسة القديس فرنسيس كسفاريوس تفتح أبوابها من جديد

إعادة افتتاح كنيسة مار فرنسيس نيجيريا قداس عيد الفصح في كنيسة فرنسيس كسفاريوس الكاثوليكيّة التابعة لأبرشيّة أوندو في نيجيريا | Provided by: Ondo Diocese/ACI Africa

أُعيدَ افتتاح كنيسة القديس فرنسيس كسفاريوس الكاثوليكيّة التابعة لأبرشيّة أوندو جنوب غربي نيجيريا في عيد الفصح، بعد إغلاقها لمدّة 43 أسبوعًا لإعادة إعمارها إثر تعرّضها لهجوم مسلّح عشيّة عيد العنصرة 2022، ما أسفر حينذاك عن مقتل ما لا يقلّ عن 50 مصلّيًا.

في عظته يوم إعادة افتتاح الكنيسة، دعا المطران جود أيوديجي أروغونداد جميع المصلّين إلى الاتكال على قوّة إيمانهم بيسوع المسيح، قائلًا: «لندع قوّة إيماننا تساعدنا على مواجهة المسائل الحياتيّة والتغلّب على جميع من يخالفنا أو يعارض إنجيل المسيح».

وتابع: «لم نتمكّن من فتح أبواب الكنيسة لمدّة عشرة أشهر تقريبًا بسبب أحداث 2022. ونحن نعيش اليوم حالة إرباك، فكيف يمكن لأحدهم أن يأتي إلى الكنيسة لإيذاء الناس؟».

وقدّم أروغونداد التعزية لجميع الذين فقدوا أحبّاءهم إثر ذلك الهجوم، فقال: «نعلم أن الأشرار يواصلون العمل دائمًا، لكننا استطعنا استئناف العبادة في هذه الكنيسة، الشكر لله».

إلى ذلك، عبّر أروغونداد عن أسفه لما يعانيه المسيحيّون في نيجيريا بقوله: «لم أرَ حكومة مرتاحة لمشاهدة عمليّات قتل مواطنيها يوميًّا بالمئات، من دون أن تحرّك ساكنًا على مدار خمسة عشر عامًا».

وانتقد الحكومة النيجيريّة لفشلها في تقديم اعتذار للمواطنين، وسط هجمات عدّة، وقال: «إن حكومة هذا البلد خذلتنا وفشلت في حماية أرواح مواطنيها وممتلكاتهم».

كما أعرب أروغونداد عن حزنه الشديد لعدم محاكمة أيّ شخص نتيجة الجرائم التي حصلت في نيجيريا وأدّت إلى مقتل مئات المسيحيين.

ودعا إلى تحقيق العدالة، مناشدًا الحكومة أن تستيقظ وتبدي الشجاعة والقوّة لمحاسبة المسؤولين عن أعمال الشرّ التي طالت كنيسة القديس فرنسيس كسفاريوس ومعاقبتهم.

وختم أروغونداد عظته، حاضًّا المؤمنين على مواصلة الصلاة لأجل المتألمين من الهجوم، ومؤكدًا دعم الكنيسة المستمرّ لهم.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته