عراك في البرلمان العراقي بسبب الكوتا المسيحيّة

مجلس النواب العراقي مجلس النواب العراقي | Provided by: The house of Representatives in the Federal Iraq

أقرّ مجلس النواب العراقي في جلسته الأخيرة تعديل قانون انتخابات برلمان البلاد. وبحسب التقسيم الجديد لمقاعد المكوّن المسيحي، لن يُسمح للناخبين خارج إقليم كردستان بالإدلاء بأصواتهم للمرشّحين المسيحيين كما كان متّبعًا في السابق، إنما سينحصر التصويت لهذين المقعدين المخصّصين للمسيحيين بمواطني الإقليم.

أشعلت التعديلات الجديدة شجارًا وعراكًا بالأيدي تحت قبّة البرلمان لإثارتها حفيظة نواب حركة «بابليّون» الذين يشكّلون غالبيّة التمثيل المسيحي فيه. وصدر بيان أمس الثلاثاء باسم نواب المكوّن المسيحي أعلنوا فيه نيّتهم اللجوء إلى القانون وجعله الحَكَم في هذه القضيّة، علمًا بأن النائب المسيحي المستقلّ فاروق حنا عتو شمعون أعلن عدم علمه بالبيان، وقال إنه نُشِرَ من دون علمه أو استشارته وهو لا يعبّر عن وجهة نظره.

هاجم البيان كلًّا من رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي والحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيسه مسعود بارزاني، متّهمًا إيّاهم بالغدر السياسي والوطني والإقصاء والسطوة على تمثيل المسيحيين ومحاولة استحواذهم على مقعدين من المقاعد المخصّصة لهم. كما اتّهمهم البيان بخرق القانون والمادّة الثانية من الدستور، مضيفًا: «في غفلة الليل، وبلا إجماع أو تصويت، فاوضوا وباعوا كما شاؤوا».

من جهته، أصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم الأربعاء بيانًا ردّ فيه على نواب حركة «بابليّون»، جاء فيه: «نحن نعتقد أن هذا البيان لا يمثّل المسيحيين، بل يمثّل مجموعة صغيرة من السياسيين المسيحيين الذين يسعون لنيل مآربهم السياسيّة... الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني أن هؤلاء لم يفوزوا بمقاعدهم بأصوات المسيحيين فقط، بل بمساعدة أطراف أخرى معروفة للجميع. كما أن حصول جهة معيّنة بذاتها على أربعة مقاعد برلمانيّة من دون باقي المسيحيين لا يعبّر عن التمثيل الحقيقي لهذا المكوّن».

وتابع البيان: «حاولنا جاهدين أن نثبّت فقرة في قانون الانتخابات، وهي أن يكون المسيحيّون هم فقط من يحقّ لهم التصويت لمرشّحيهم بطلبٍ من مجموعة من رجال الدين المسيحيين و6000 شخص معمّد وقّعوا الطلب، لكن هذه الفقرة لم تمرّ على الرغم من كل محاولاتنا إلا أننا في النهاية استطعنا على الأقلّ الحفاظ على حقوق المسيحيين في الإقليم بجعلهم دائرة واحدة يستطيع فيها أبناء هذا المكوّن الأصيل اختيار ممثّليهم بصدق وحقّ».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته