بعد عقدين من الانقطاع... الاحتفال بأوّل قداس في دير مار ميخائيل بالموصل

الاحتفال بأوّل قدّاس في دير مار ميخائيل بالموصل بعد عقدين من الانقطاع الاحتفال بأوّل قدّاس في دير مار ميخائيل بالموصل بعد عقدين من الانقطاع | Provided by: Khoranat Alqosh
صورة تجمع المؤمنين بالمحتفلين والمشاركين بأوّل قدّاس في دير مار ميخائيل بالموصل بعد عقدين من الانقطاع صورة تجمع المؤمنين بالمحتفلين والمشاركين بأوّل قدّاس في دير مار ميخائيل بالموصل بعد عقدين من الانقطاع | Provided by: Khoranat Alqosh

شهدت كنيسة دير مار ميخائيل رفيق الملائكة بالموصل عودة الحياة الروحيّة، بعد انقطاع دام قرابة عشرين عامًا، باحتفال المطران ميخائيل نجيب راعي أبرشيّة الموصل وعقرة الكلدانيّة بالقداس الإلهي لمناسبة تذكار مار ميخائيل، بمعاونة الأب أنطوان زيتونة، وبمشاركة المطران بولس ثابت راعي أبرشيّة ألقوش الكلدانيّة والأب رودي الصفار، وبحضور عدد من الراهبات والشمامسة وجمع المؤمنين الآتين من أبرشيّات عدّة.

تناول المطران ثابت في عظته تاريخ هذا الدير العريق الذي يعود تأسيسه إلى القرن الرابع الميلادي، مذكّرًا بمدرسته اللاهوتيّة وحملات إعماره المتعاقبة وما تعرّض له من تخريب وقصف في خلال عمليّات التحرير.

ويشتهر مار ميخائيل في التقوى الشعبيّة بكونه شفيع الأمطار وبأنّه لا يعيد زائريه في موسمه الواقع في الأحد السابق للشعانين إلا وقد بلّلهم المطر، وقد أمطرت في العام الحالي أيضًا.

تسبّب سقوط الموصل في أيدي تنظيم داعش الإرهابي في العام 2014 بتهجير مسيحييها بالكامل. وبالرغم من تحريرها في العام 2017، كان عدد العائلات المسيحيّة العائدة إليها محدودًا. وتسعى الكنيسة هناك إلى إنعاش الطقوس الاحتفاليّة والروحيّة في أديرتها لتعود إلى سابق عهدها. ويُعدّ هذا القداس الأوّل في الدير منذ سقوط النظام السابق في العام 2003.

الجدير بالذكر أن دير مار ميخائيل يطلّ على نهر دجلة في منطقة تُسمّى «حاوي الكنيسة» الواقعة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل شمالي العراق، وقد خلا هذا الدير من رهبانه منذ سنوات ولم يعد عامرًا كسابق عهده. أمّا كلمة «الحاوي»، فتعني الأرض المنبسطة التي تكثر فيها البساتين في حين تعني «مار» (كلمة سريانيّة) السيّد، ويشتهر استخدامها قبل أسماء الأشخاص للدلالة على التقديس والتوقير.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته