الأراضي المقدّسة: إضراب في المدارس المسيحيّة بعد الاعتداء على بيت راهبات السالزيان ومدرستهن

مدرسة راهبات السالزيان في الناصرة مدرسة راهبات السالزيان في الناصرة | Provided by: Salesian Sisters in Nazareth

أعلنت الأمانة العامة للمدارس المسيحيّة الإضراب الشامل اليوم في كل المدارس المسيحيّة في الناصرة بعد اعتداءات طالت بيت راهبات السالزيان ومدرستهن التي تخدم كل المجتمع العربي بلا أيّ تمييز.

وكان المكان قد تعرّض لإطلاق رصاص متعمّد قبل نحو أسبوع، عندما كانت الراهبات يؤدّين صلاتهن داخل الكنيسة. كما راسل النائب البطريركي للاتين في الناصرة المطران رفيق نهرا وزير المعارف يوآف كيش لمطالبته بالتعاون مع الجهات الأمنيّة بغية إجراء تحقيق مستعجل لكشف المذنبين وتقديمهم إلى العدالة واتخاذ إجراءات تحول دون تكرار أفعال مماثلة. واتصل نهرا برئيس بلديّة الناصرة علي سلام، مطالبًا إيّاه بتوفير وسائل الحماية للمدارس المسيحيّة.

في المقابل، لم تأخذ السلطات المعنيّة مطالب الكنيسة على محمل الجدّ ليتكرّر الاعتداء على الموقع نفسه، لكن هذه المرّة بصورة مباشرة.

وقد أصدرت ثانويّة راهبات السالزيان السبت الماضي بيانًا شرحت فيه تفاصيل الواقعة على الشكل الآتي: «اعتدى خمسة أشخاص ملثّمين مجهولين يحملون العصي على دير الراهبات... بعد قرعهم جرس الباب مرارًا، فتحت لهم إحدى الراهبات بوابة الدير وتفاجأت بمظهرهم الخارجي وأقنعتهم السوداء. وبعد دخولهم، طلب أحدهم منها أن تقول: "رمضان كريم"، فاستجابت لطلبه. ثمّ قال لها: "أسلمي"، فأجابته: "ولدتُ مسيحيّة وسأموت مسيحيّة، فقال لها ستذهبين إلى جهنّم».

وأضاف البيان: «حاولت الراهبة إغلاق البوابة لكن الملثّمين عرقلوا الأمر عبر حجب عين البوابة الحسّاسة، وقاموا بالضرب على البوابة لإخافة الراهبات، ما أدّى إلى سماع بقيّة الراهبات، فخرجن لتفحّص الأمر وطلبن من الملثّمين المغادرة. بدايةً، رفضوا وتلفّظوا بكلمات بذيئة وقاموا بحركات غير أخلاقيّة. وبعد توسّل الراهبات، غادروا المكان. حينها، استدعت الراهبات الحارس الحاضر داخل أسوار المدرسة، فاتّصل بالشرطة التي بدأت التحقيق في الواقعة».

من هنا، جاءت زيارة بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا والمطران نهرا ومطران أبرشيّة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك يوسف متّى والوفد المرافق لهم للمكان بهدف الاطمئنان على الراهبات والوقوف على تفاصيل الاعتداءات.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليّات تربويّة هادفة ستُقام غدًا في كل المدارس المسيحيّة في الناصرة، يشترك فيها الطلاب مع المدرّسين والإداريين في حوار راقٍ يتناول سبل تنقية المجتمع من آفة العنف. أما الأربعاء المقبل، فيُنظّم مؤتمر صحافي في مدرسة راهبات السالزيان بعنوان «لا للعنف».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته