آسي مينا تحتفل بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقتها

آسي مينا تحتفل بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقتها المطران وردة مع فريق عمل «آسي مينا» | Provided by: ACI MENA
الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» رئيس تحرير «آسي مينا» رودي شير يلقي كلمته في الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة الوكالة | Provided by: ACI MENA
الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» الياس الترك يلقي كلمة بالنيابة عن فريق العمل في «آسي مينا» | Provided by: ACI MENA
الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» المطران بشار وردة ورئيس الجامعة د. نزار شابيلا | Provided by: ACI MENA
الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» الأب مازن متوكا يتلو الصلاة الافتتاحيّة في الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» | Provided by: ACI MENA

احتفلت «آسي مينا»، يوم السبت 25 مارس/آذار 2023، بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقتها، في الجامعة الكاثوليكيّة بأربيل العراقيّة، بحضور رئيس أساقفة إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة المطران بشار وردة وشخصيّات روحيّة وسياسيّة واجتماعيّة.

تلا الأب مازن متوكا صلاة افتتاحيّة تضرّع فيها إلى الله كي يرشد الإعلاميين المسيحيين ويساعدهم على نقل الأخبار بشفافيّة وصدقيّة تامّة. ثمّ ألقى المطران وردة كلمة شرح فيها كيف ظهرت الحاجة إلى موقع مسيحي للأنباء بعد صعود داعش وتهجير المسيحيين في العام 2014. وشكر فريق عمل «آسي مينا» الذي يحقّق هذه الرغبة.

المطران بشار وردة يلقي كلمته في الذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا». Provided by: ACI MENA
المطران بشار وردة يلقي كلمته في الذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا». Provided by: ACI MENA

بعدها، عُرِضَ فيديو تهنئة وتشجيع من مايكل وارسو، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشبكة التلفزيونيّة للكلمة الأزليّة «إي دبليو تي إن»، ومونتسي ألفارادو، رئيسة ومديرة العمليّات في «إي دبليو تي إن نيوز»، وكيلسي ويكس، المديرة التنفيذيّة لمجموعة «آسي» التي تشكّل «آسي مينا» جزءًا منها.

ثمّ ألقى رئيس تحرير «آسي مينا» رودي شير كلمة ذكّر فيها بأنّ وكالة الأنباء الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحقّق أحد أحلام الأمّ ماري أنجيليكا مؤسِّسَة «إي دبليو تي إن» التي تشكّل الوكالة الحديثة النشأة أحد فروعها. ولفت شير إلى أن الأمّ أنجليكا بدأت رسالتها الإعلاميّة من مرآب صغير لتصل بعدها إلى كل العالم. وأعلن أن الوكالة مستمرّة على الرغم ممّا يواجهها من صعوبات، شاكرًا الكنيسة المحلّية على الدعم الذي تقدّمه، وفرسان كولومبوس على التمويل، وغيرهم.

شخصيّات روحيّة وسياسيّة واجتماعيّة تشارك في الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا». Provided by: ACI MENA
شخصيّات روحيّة وسياسيّة واجتماعيّة تشارك في الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا». Provided by: ACI MENA

وبالنيابة عن فريق العمل، ألقى الياس الترك، محرّر «آسي مينا» لأخبار الفاتيكان، كلمة تناول فيها الرسالة التي يحملها الفريق على عاتقه. واستشهد الترك بقول البابا فرنسيس للصحافيين: «رسالتكم هي أن تجعلوا العالم أقلّ ظلمة». وأشار إلى أن صحافيّي الموقع موجودون في مجتمعات منهارة تواجه الحروب والأزمات الاقتصاديّة، طالبًا من الحاضرين أن يكونوا منارة ويشاركوا أخبار الوكالة مع معارفهم.

تخلّل الحفل عرض فيديو عرّف عن أعضاء فريق العمل المتنوّع الجنسيّات. كما عُرِضَ تقرير يشرح سيرة الكاتبة اللبنانيّة الكفيفة آمال شعيا التي تعمل في الموقع.

وقد شارك في الاحتفال بالذكرى السنويّة الأولى لانطلاقة «آسي مينا» المدير العام للثقافة والفنون السريانيّة كلدو أوغنا، ورئيسة قسم المكوّنات الإثنيّة والدينيّة في الرئاسة الكردستانيّة فلورين سودين، وعضو برلمان إقليم كردستان جنان جبار، ورئيس الجامعة د. نزار شابيلا.

في الختام، قطع المطران وردة مع فريق العمل قالب حلوى للمناسبة، ودُعِيَ الحاضرون إلى لقمة محبّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته