الأراضي المقدّسة: اعتداء على دير الجنّة المقفلة وآخر على كنيسة الجثمانيّة

دير الجنّة المقفلة في قرية أرطاس-الأراضي المقدسة دير الجنّة المقفلة في قرية أرطاس-الأراضي المقدّسة | Provided by: Leonid Radashkovsky/Shutterstock

أصدرت بطريركيّة اللاتين الأورشليميّة بيان شجب واستنكار دانت فيه دخول فئة من المستوطنين الإسرائيليين مع مجموعة من قوّات الجيش إلى حرم دير الجنّة المقفلة الواقع في قرية أرطاس في محافظة بيت لحم.

وأفاد البيان بأن الدخول إلى الدير تمّ بحجّة زيارة مقاصد سياحيّة من دون أيّ تنسيق أو احترام لحرمة المكان الدينيّة والوطنيّة، لافتًا إلى أن راهبات الدير لم يكنَّ على علم بهويّة الزوار إلّا بعدما أصبحوا في الداخل.

كذلك، أشار البيان إلى أنها المرّة الأولى التي يحصل فيها اقتحامٌ مماثل لدير أرطاس، مشدّدًا على أن الكنيسة اللاتينيّة لن تسمح مطلقًا بتكرار هذا المشهد وانتهاك حرمة الدير الفلسطيني.

ويأتي هذا البيان متزامنًا مع محاولة اعتداء نفّذها شخصان اليوم في كنيسة الجثمانيّة في القدس، قبل أن يحبطها أحد حرّاس الكنيسة، حسبما أفاد موقع يورونيوز الإخباري.

وأضاف الموقع أن الشرطة الإسرائيليّة اعتقلت أحد الأشخاص بعد تهديده الحاضرين في الكنيسة بواسطة قضيب من حديد.

وتأتي هذه الحوادث بعد هجوم آخر استهدف الكنيسة نفسها أمس، حسبما أعلنت بطريركيّة الروم الأرثوذكس الأورشليميّة، وتمّ في خلاله الاعتداء على المطران يواكيم لدى احتفاله بالقداس الإلهي، فضلًا عن الاعتداء بالضرب على أحد الكهنة. وأصدرت البطريركيّة لاحقًا بيانًا دانت فيه الهجوم الذي يأتي في وقت صومٍ واستعدادٍ لاستقبال عيد القيامة والشعائر المرافقة له، خاصّة يوم سبت النور الذي له خصوصيّة مميّزة. كما طالبت البطريركيّة بتوفير حماية دوليّة للمقدّسات في القدس.

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف ضد المسيحيين ودور عبادتهم ازدادت بشكل ملحوظ منذ تسلّم اليمين المتطرّف الحكم في إسرائيل. وكان بطاركة القدس قد أصدروا بيانات مندّدة ومتعاقبة في هذا الخصوص، آخرها في الأوّل من الشهر الحالي.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته