5 محطات مع بطاركة الشرق ميّزت العقد الأخير من حبريّة البابا فرنسيس

البابا فرنسيس يصلّي مع بطاركة وممثلين عن الكنائس الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة الشرقيّة والبروتستانتيّة من أجل السلام في مدينة باري في العام 2018 البابا فرنسيس يصلّي مع بطاركة وممثّلين عن الكنائس الأرثوذكسيّة والكاثوليكيّة الشرقيّة والبروتستانتيّة من أجل السلام في مدينة باري في العام 2018 | Provided by: Vatican Media

في 13 مارس/آذار 2013، تعرّف العالم إلى خليفة البابا بنديكتوس السادس عشر، الحبر الأعظم الجديد خورخي ماريو بيرغوليو الذي اتّخذ اسم فرنسيس. خرج الأب الأقدس على شرفة بازيليك القديس بطرس محيّيًا الجماهير المحتشدة في الساحة ليبدأ بعدها مسيرة حبريّته. في الذكرى العاشرة على انتخابه، نستذكر بعضًا من أهمّ لقاءاته مع بطاركة الشرق الكاثوليك والأرثوذكس.

برتلماوس في قدّاس تنصيبه

حضر البطريرك المسكوني برتلماوس حفل تنصيب فرنسيس في 19 مارس/آذار من العام عينه. فكان ذلك اليوم تاريخيًّا للعلاقات المسكونيّة إذ كانت المرّة الأولى التي يحضر فيها بطريرك القسطنطينيّة حفل تنصيب بابا روما منذ الانشقاق الكبير بين الشرق والغرب سنة 1054. بعدها، التقى الأب الأقدس برتلماوس مرّات عدّة منذ تنصيبه، منها سنة 2016 عندما زار جزيرة ليسبوس اليونانيّة لجذب أنظار العالم إلى أزمة اللاجئين الهاربين من الشرق الأوسط إلى أوروبا، ويوم اجتمع معه ومع بابا الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني وبطاركة آخرين في صلاة مسكونيّة في القاهرة سنة 2017.

لقاء تاريخي مع كيريل

التقى فرنسيس بطريرك موسكو كيريل في 12 فبراير/شباط 2016 بمطار خوسي مارتي-كوبا. كانت المرّة الأولى التي يلتقي فيها رأس الكنيسة الكاثوليكيّة بطريرك روسيا الأرثوذكسيّة منذ الانشقاق الكبير. صدر عن اللقاء بيان مشترك أكد عزم الطرفين على تخطّي الخلافات والبحث عن الوحدة ودعا إلى وضع حدّ لاضطهاد المسيحيين.

صلاة في باري للمسيحيين المضطهدين

عند ضريح القديس نيقولاوس العجائبي في مدينة باري الإيطاليّة، دعا البابا فرنسيس رؤساء كنائس العالم إلى الصلاة من أجل السلام في 7 يوليو/تمّوز 2018. فحضر عشرة بطاركة ومتروبوليت أرثوذكس وسبعة كاثوليك صلّوا معًا في مشهد جامع ونادر.

قداس بالطقس الكلداني

أن يلتقي رأس الكنيسة اللاتينيّة بطريرك الكنيسة الكلدانيّة ليس أمرًا جديدًا، نظرًا إلى الشركة الطويلة بين الجماعتين، لكن أن يحتفل بابا الكنيسة الكاثوليكيّة بالذبيحة الإلهيّة بالطقس الكلداني هو أمر لم تشهده الجماعة المسيحيّة في السابق. هذا ما حصل في 6 مارس/آذار 2021 في كاتدرائيّة القديس يوسف-بغداد، عندما ترأس فرنسيس القداس بمعاونة البطريرك روفائيل ساكو ضمن الرحلة الأولى لحبر أعظم إلى أرض الرافدين.

بطاركة لبنان في الفاتيكان

في إطار حرص البابا فرنسيس المستمرّ على خير لبنان، اجتمع رؤساء كنائسه مع الأب الأقدس للصلاة من أجل بلاد الأرز في 1 يوليو/تمّوز 2021 في حاضرة الفاتيكان. سافر لهذه المناسبة إلى روما بطاركة الكنائس المارونيّة والأرثوذكسيّة والروم الملكيين الكاثوليك والسريان الكاثوليك والسريان الأرثوذكس وكيليكا الأرمينيّة الأرثوذكسيّة ورئيس المجلس الأعلى للكنائس الإنجيليّة في لبنان وسوريا ومطرانا بيروت الكلداني واللاتيني.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته