لماذا اختير 6 آذار يومًا وطنيًّا للتسامح والتعايش في العراق؟

البابا فرنسيس يلتقي السيستاني في النجف-العراق البابا فرنسيس يلتقي السيستاني في النجف-العراق | Provided by: Vatican Media

بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في العام 2003، عانت البلاد من فوضى كبيرة انعكست على أوضاع المسيحيين، فباتوا يتمتّعون بقدر أقلّ من الحرّية، خاصّة في المحافظات الشماليّة التي ازداد فيها انتشار الفكر الديني المتطرّف ليتمّ التنكيل بالمسيحيين والتضييق عليهم، وهو ما بلغ أوجه بالتزامن مع ظهور تنظيم داعش.

في السنوات الأخيرة، برزت رغبة السلطات العراقيّة في طيّ صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة تمثّلت نتيجتها بزيارة البابا فرنسيس للعراق في العام 2021، فاختير 6 مارس/آذار من كل عام للاحتفال بـ«اليوم الوطني للتسامح والتعايش».

وكان رئيس الوزراء العراقي آنذاك مصطفى الكاظمي أوّل المتحدّثين عن هذا اليوم بتغريدة عبر تويتر، نُشرت في 6 مارس/آذار 2021، قال فيها: «بمناسبة اللقاء التاريخي بين قطبي السلام والتسامح، سماحة المرجع الأعلى السيّد علي السيستاني وقداسة البابا فرنسيس، ولقاء الأديان في مدينة أور التاريخيّة، نعلن عن تسمية يوم السادس من مارس/آذار من كل عام يومًا وطنيًّا للتسامح والتعايش في العراق».

كما كان البابا فرنسيس قد حلّ ضيفًا في اليوم عينه على المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في منزله بالنجف. وشدّد الأب الأقدس في هذا اللقاء على أهمّية التعاون والصداقة بين الجماعات الدينيّة حتى تتمكّن من المساهمة في خير العراق والمنطقة والبشريّة جمعاء من خلال تعزيز الاحترام المتبادل والحوار، شاكرًا المرجع الشيعي الأعلى لأنّه رفع صوته دفاعًا عن الضعفاء والمضطهدين. من جهته، أشار السيستاني إلى الدور الواجب على القيادات الروحيّة القيام به للحدّ من مآسي العالم العربي، وحضّ القوى الكبرى على تغليب لغة العقل والحكمة ونبذ الحرب.

الجدير بالذكر أن زيارة البابا فرنسيس للعراق امتدّت من 5 لغاية 8 مارس/آذار 2021، وكانت رحلة حجّ في المقام الأوّل، كون العراق أرضًا مقدّسة تجمع كل الأديان السماويّة، منها مدينة أور الأثريّة التي تُعدّ مسقط رأس النبي إبراهيم. كما شكّلت الزيارة الباباويّة تعزية للشعب المتألم وتعبيرًا من الأب الأقدس عن وقوفه إلى جانب مسيحيي العراق.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته