الكنيسة الكاثوليكيّة في كوريا الجنوبيّة بين الماضي والحاضر

قبّة كاتدرائيّة ميونغ دونغ في سيول، كوريا الجنوبيّة قبّة كاتدرائيّة ميونغ دونغ في سيول، كوريا الجنوبيّة | Provided by: Clark Gu via Unsplash

مرّت الكنيسة الكاثوليكيّة بمحطات عدّة ومتقلّبة في تاريخ حضورها في كوريا الجنوبيّة، بدأت بالاضطهاد ثمّ الاستقرار لتصل اليوم إلى معدّل نموّ كبير سواء على مستوى المتحوّلين إلى المسيحيّة أو على مستوى الدعوات والإرساليّات، ما يجعلها تحتلّ المرتبة الثانية بعدد المسيحيين بعد الصين في شرق القارّة الآسيويّة.

دخلت الأفكار والآداب المسيحيّة الأولى مع الكتب العلميّة إلى شبه الجزيرة الكوريّة في القرن السابع عشر من خلال الرهبان اليسوعيين الذين بشّروا في الصين. وفي القرن التالي، بعد اطّلاع المثقّفين والعلماء على ما وصلهم من نصوص، اعتنق الكثير منهم المسيحيّة، أوّلهم «يي سونغ هون»، وتُعتبر سنة معموديّته (1784) نقطة البداية الحقيقيّة للمسيحيّة والكاثوليكيّة في البلاد.

بعد ذلك، تعرّض المسيحيّون على مدى قرن من الزمن لاضطهادات واسعة من جانب الدولة، سببها معارضة الكنيسة «عبادة الأجداد». وفي الوقت نفسه، مُنِعَ التبشير بالدين الجديد والذي عادةً ما كان يتمّ سرًّا على أيدي الرهبان والكهنة الصينيين والفرنسيين على وجه الخصوص، بسبب رفض السلطة الحاكمة الانفتاح على العالم الخارجي. واشتدّ الاضطهاد في الأعوام 1801 و1839 و1846. في هذا العام الأخير، استشهد أوّل كاهن كوري هو القديس أندرو كيم تايغون. أمّا الاضطهاد الأشدّ، فبدأ في العام 1866 عندما أُعْدِمَ أكثر من 10 آلاف مسيحي.

من هنا، تُعتبر كوريا رابع دولة في العالم من حيث عدد الشهداء الكاثوليك، لكن ما يثير الاهتمام عند قراءة تاريخ الكثلكة في البلاد هو ازدياد عدد المسيحيين بشكل مُطرد بعد كل اضطهاد، ولا سيّما ابتداءً من العام 1883 عندما انفتحت كوريا على البلاد الأخرى ومنحت شعبها الحرّية الدينيّة، فعاش المسيحيّون في سلام باستثناء حادثة 1901 حين اندلعت أعمال شغب راح ضحيّتها 700 كاثوليكي. وبين خمسينيّات القرن الماضي وثمانينيّاته، شهدت الكاثوليكيّة نموًّا هائلًا بفضل سياسة الدولة المنفتحة واعتناق النُخَب لها، ومراعاة الكنيسة الكاثوليكيّة الخصوصيّة الثقافيّة الكوريّة بعد المجمع الفاتيكاني الثاني. كما عزّزت الكنيسة مكانتها بعد زيارة البابا القديس يوحنا بولس الثاني البلاد في العام 1984.

في القرن الحادي والعشرين، ازداد نموّ المسيحيّة وإن كان بوتيرة أقلّ، خاصّة مع زيارة البابا فرنسيس وتطويبه 124 شهيدًا. وعلى الرغم من أن نحو نصف أهالي كوريا الجنوبيّة لا يتبعون اليوم أيّ ديانة إلّا أن المسيحيين يُعتبرون أكبر مجموعة دينيّة في البلاد بنسبة تتجاوز 30% يشكّل الكاثوليك منهم أكثر من 11%. ولدى هؤلاء أكثر من 650 مدرسة للتعليم المسيحي الكاثوليكي، وهو ما ساعد في وضع «الدعوات الكهنوتيّة» على خطّ بياني تصاعدي؛ مثلًا في هذا الشهر، رُسِمَ 24 كاهنًا و20 شمّاسًا في أبرشيّة العاصمة سيول وحدها ليصل عدد كهنتها للمرّة الأولى في تاريخها إلى ألف كاهن، بينهم كاردينال ورئيس أساقفة وثلاثة مطارنة.

وتجدر الإشارة إلى أن الكنيسة الكاثوليكيّة الكوريّة تؤدّي دورًا مفصليًّا في قطاع الصحّة والتعليم في البلاد إذ يتبع لها أكثر من 40 مستشفى ودار تمريض، وأكثر من 300 مدرسة و9 جامعات. 

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته