البابا فرنسيس ينبّه من 3 تجارب يستخدمها الشيطان كي يبعدنا عن الله

البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 26 فبراير/شباط 2023 البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 26 فبراير/شباط 2023 | Provided by: Vatican Media

أكد البابا فرنسيس، في كلمته اليوم قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، أن الانتصار على الشيطان يتمّ عبر معارضته بالكلمة الإلهيّة وتجنُّب مجادلته، منبّهًا من 3 تجارب خطرة يستخدمها «المُقسِّم» كي يفرّقنا عن الآب ويجعلنا نفقد الشعور بالأخوّة ويقودنا إلى اليأس.

وتأمّل في إنجيل الأحد الأوّل من زمن الصوم بحسب الطقس اللاتيني، متوقّفًا عند تجارب يسوع في الصحراء.

وأوضح أن الشيطان يعني «المُقسِّم» الذي يريد على الدوام أن يقسّم ويفرّق ويسعى كي يفصل يسوع عن الآب ويصرفه عن مهمّته.

وأضاف: يريد الشيطان أن يستفيد من الطبيعة البشريّة ليسوع الذي كان ضعيفًا لأنه صام 40 يومًا حتى جاع. لذلك، حاول الشرير أن يبعث فيه 3 «سموم» قويّة ليشلّ مهمّته في تحقيق الوحدة.

وشرح الأب الأقدس ماهيّة هذه السموم المتمثّلة في التعلّق بالأشياء وانعدام الثقة والتعطّش للسلطة، مؤكدًا أنها 3 تجارب خطرة يستخدمها الشيطان كي يفرّقنا عن الآب ويجعلنا نفقد الشعور بالأخوّة ويقودنا إلى الوحدة واليأس.

وشدّد على أن يسوع تغلّب على التجارب عبر الإجابة بكلمة الله وتجنُّب المجادلة مع الشيطان، مشيرًا إلى أنه لم يتحاور ويتفاوض معه، بل رفض تلميحاته.

وحضّ المؤمنين على عدم الجدال مع الشيطان، مردفًا: لا يمكننا أن نهزمه من خلال التفاوض معه، إنما عبر معارضته بالكلمة الإلهيّة.

واستنتج أن يسوع يعلّمنا بهذه الطريقة أن ندافع عن الوحدة مع الله ومع بعضنا البعض من هجمات المُقسِّم.

وختم البابا فرنسيس كلمته، داعيًا إلى التمسّك بكلمة الله للانتصار على التجارب في الحياة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته