إقامة علاقات دبلوماسيّة بين الكرسي الرسولي وسلطنة عمان

رئيس الأساقفة غابرييلي كاتشا والسفير العماني محمد الحسان يوقّعان اتفاق إقامة علاقات دبلوماسيّة بين الكرسي الرسولي وسلطنة عمان رئيس الأساقفة غابرييلي كاتشا والسفير العماني محمد الحسان يوقّعان اتفاق إقامة علاقات دبلوماسيّة بين الكرسي الرسولي وسلطنة عمان | Provided by: Vatican Media

في خطوة هي الأولى من نوعها، اتفق الكرسي الرسولي وسلطنة عمان على إقامة علاقات دبلوماسيّة، وفق بيان مشترك صادر عن الطرفين.

وجاء في البيان أن هذا الاتفاق ينطلق من الرغبة في تعزيز التفاهم المتبادل وتقوية الصداقة والتعاون بين الكرسي الرسولي وسلطنة عمان، ويقوم على مبادئ المساواة في السيادة والاستقلال وسلامة الأراضي وعدم التدخّل في شؤونها وأسس اتفاقيّة جنيف الموقّعة في 18 أبريل/نيسان 1961، على أن تتمّ إقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين الطرفين عبر سفارة باباويّة في سلطنة عمان، وأخرى عمانيّة في الفاتيكان.

وقد أُجريت مراسم التوقيع على إقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين البلدين في مقرّ بعثة الكرسي الرسولي لدى الأمم المتحدة في نيويورك، حيث وقّع رئيس الأساقفة غابرييلي كاتشا عن الفاتيكان، والسفير محمد الحسان عن سلطنة عمان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق يعكس اهتمام الكرسي الرسولي الكبير بالمنطقة العربيّة، ورغبة بعض الحكام العرب بالانفتاح على الأديان والثقافات الأخرى. وبعد هذا الاتفاق، تبقى السعوديّة الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربيّة والخليج العربي خارج دائرة التمثيل الدبلوماسي في الفاتيكان.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته