البابا فرنسيس يدعو الجامعات الحبريّة إلى الانفتاح على تطوّرات شجاعة

البابا فرنسيس يلتقي عمداء وأساتذة وتلاميذ وموظفي الجامعات والمعاهد الحبريّة في روما البابا فرنسيس يلتقي عمداء وأساتذة وتلاميذ وموظفي الجامعات والمعاهد الحبريّة في روما | Provided by: Vatican Media

«أنتم جزء من الغنى الذي نما بقيادة الروح القدس في البحث والحوار وتمييز علامات الأزمنة والإصغاء إلى الكثير من التعابير الثقافيّة». هذا ما قاله البابا فرنسيس صباح اليوم في قاعة بولس السادس الفاتيكانيّة في مقابلة خاصّة مع عمداء وأساتذة وتلاميذ وموظفي الجامعات والمعاهد الحبريّة في روما.

مقتبسًا من كلمات القديس إغناطيوس الإنطاكي، قال الحبر الأعظم للحاضرين: «التزموا أن "تكوِّنوا جوقة"». وشرح أن الجامعة هي مكان انسجام الأصوات والأدوات المختلفة وتناغُم العقل والقلب والعمل.  

ودعا الأب الأقدس للنظر إلى يدي المسيح اللتين بهما أخذ الخبز والكأس وبارك وكسر وأعطى التلاميذ. وطلب فرنسيس من المشاركين أن يجعلوا أيديهم «إفخارستيّة» كيَدي المسيح تشكر بشكل متواضع وفرح وصادق كلّما لمست شيئًا.

البابا فرنسيس يلتقي عمداء وأساتذة وتلاميذ وموظفي الجامعات والمعاهد الحبريّة في روما. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي عمداء وأساتذة وتلاميذ وموظفي الجامعات والمعاهد الحبريّة في روما. Provided by: Vatican Media

أشار البابا أيضًا إلى أهمّية التعاون بين المعاهد والجامعات بالأخصّ مع انخفاض أعداد الطلاب والأساتذة فيها كي يبقى نقل الفرح الإنجيلي في الدراسة والتعليم والبحث ممكنًا، بدل بذل جهود أكبر سعيًا إلى الحفاظ على المراكز المعرّضة للخطر.

وشرح الأب الأقدس أن إرث هذه الجامعات غنيّ جدًّا وهو قادر على تعزيز حياة جديدة لكنّه قادر أيضًا على منع الحياة من النمو، إن أصبح ذاتيّ المرجع بشكل كبير وتحوّل إلى تحفة في متحف. وقال: «إن أردتم مستقبلًا خصبًا لهذا الإرث، لا يمكن أن تقتصر حراسته على ما اكتُسب بل يجب أن تنفتح على تطوّرات شجاعة ولم يُسمَع بها قبلًا، إن اقتضى الأمر. هو كالبذرة التي تبقى وحدها ولا تأتي بثمر إن لم تُنشر على أرض الواقع الملموس».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته