ساكو: مريم العذراء تجمع المسيحيين والمسلمين

من أعمال اللقاء الإسلامي المسيحي الأول في بغداد من أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل في بغداد | Provided by: Bishop Basilio Yaldo

«ثمّة اختلافات عقائديّة بين المسيحيّة والإسلام يمكن النظر فيها وفهمها بشكل موضوعي، من دون تزمّت ولا مجاملة ولا مساومة، لترسيخ علاقة صادقة ومتبادلة». هذا ما قاله بطريرك الكنيسة الكلدانيّة لويس روفائيل ساكو في قاعة كاتدرائيّة القديس يوسف والقديسة تريزا للاتين في بغداد في خلال ندوة عن مكانة المرأة في الفكرَيْن المسيحي والإسلامي بعنوان «إخوة معًا.. سيّدتنا مريم العذراء تجمعنا»، ضمن أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل.

اعتبر ساكو أن مريم حاضرة ولها مكانة فريدة في هذين التقليدين الدينيّين وهي تجمع المسيحيين والمسلمين. وشدّد في الندوة التي شارك بها السفير الباباوي في العراق متيا ليسكوفار ووفد فرنسي من منظمات ومؤسسات وجمعيّات عدّة وعلماء من النجف والمجمع الفقهي العراقي وعدد من الأساقفة ورجال الدين والراهبات والناشطين المدنيّين، على أن المرأة، وفق الديانة المسيحيّة، إنسانة كاملة وليست ناقصة العقل أو المهارات. فالاختلاف في الجنس ليس نقصًا بل تكامل لأن الله خلق الذكر والأنثى على صورته ومثاله، لهما الحقوق والكرامة عينها، كما شرح.

من أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل في بغداد. Provided by: Bishop Basilio Yaldo
من أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل في بغداد. Provided by: Bishop Basilio Yaldo

وأضاف البطريرك الكلداني: «للمرأة في المسيحيّة الحقّ في الإرث مثل الرجل وشهادتها مقبولة، ولا توجد شهادة رجل واحد تعادل شهادة امرأتين»، منبّهًا إلى أن عالمنا اليوم قد تغيّر، ولا بدّ من إعادة النظر في بعض المفاهيم.

وتوقّف ساكو عند مكانة العذراء في الإسلام، لافتًا إلى أن القرآن يقدّم نموذجين جميلين للإيمان هما إبراهيم ومريم، يشتركان في طاعتهما أوامر الربّ، داعيًا الجميع إلى الإصغاء لله، على مثال العذراء التي «يجب أن نفهم دورها وعظمتها من خلال علاقتها بابنها». واستشهد بآيات من القرآن تبجّل مريم وتؤمن ببتوليّتها وطهارتها الفريدة مثل: «وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ» (آل عمران 42). وأشار ساكو إلى أنها المرأة الوحيدة التي تحمل إحدى سُوَر القرآن اسمها، سورة مريم، مسلّطًا الضوء على ما تحظى به من مكانة خاصة في التقوى الشعبيّة لدى المسلمين إذ تزور المسلمات المزارات المريميّة باستمرار.

من أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل في بغداد. Provided by: Bishop Basilio Yaldo
من أعمال اللقاء المسيحي-الإسلامي الأوّل في بغداد. Provided by: Bishop Basilio Yaldo

وقال ساكو إن تعدّد الزوجات «أمرٌ مخالف للطبيعة البشريّة ولإرادة الله» في المسيحيّة، إذ كان في وسع الخالق أن يعطي آدم زوجات كثيرات، مؤكدًا أن المسيحيّة لا تفضّل الرجال على النساء وهي ترى في العفّة أو البتوليّة المكرّسة نعمة خاصّة.

وقد تخلّلت اللقاء قراءات من الإنجيل والقرآن وتراتيل دينية واختُتِم بتلاوة المشاركين صلاة أبناء إبراهيم.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته