الهيئات المسيحيّة تساند المتضرّرين في حلب جرّاء الزلزال المدمّر

صورة الدمار الهائل الذي أحدثه الزلزال في سوريا، 8 فبراير/شباط 2023 صورة الدمار الهائل الذي أحدثه الزلزال في سوريا، 8 فبراير/شباط 2023 | Provided by: Mohammad Bash/Shutterstock

منذ أن ضرب الزلزال المدمّر تركيا والشمال السوري، برزت مساهمات المسيحيين الإغاثيّة، خاصّة في حلب، المدينة الأكثر تضرّرًا في البلاد. وانقسمت الجهود المبذولة فيها بين مبادرات فرديّة من جهة وعمل المنظمات والرهبانيّات والطوائف المسيحيّة من جهة أخرى، والتي عملت في الساعات الأولى على توحيد جهودها والتنسيق في ما بينها باهتمام كبير ومتابعة من السفير الباباوي في سوريا الكاردينال ماريو زيناري والمطران يوحنا جهاد بطاح، أوّل الحاضرين إلى المدينة.

للوقوف على العمل المشترك للجهات الكنسيّة من البداية حتى اليوم، أجرت «آسي مينا» لقاءً مع منسّق حلب في لجنة خدمة المحبّة في سوريا وعضو اللجنة المسكونيّة للإغاثة في المدينة جيمي كورجي، فقال: «مع الساعات الأولى لصدمة المسيحيين في حلب إثر الزلزال المخيف الذي هزّها بعنف، فتحت الكنائس أبوابها فجر السادس من فبراير/شباط لتكون الاستجابة الأولى للكنائس عفويّة من دون تفكير أو تخطيط، محتضنةً الناس بمختلف أديانهم في صالاتها ومسارحها وصفوف مدارسها، وأحيانًا في الكنيسة نفسها. فقد بحث أبناء حلب عن "الاحتضان" جرّاء صدمة جديدة كانت بعيدة عن خبرات النجاة التي اكتسبوها بعد سنين عدّة من الحرب لم تتعافَ منها عائلات المدينة بعد».

وتابع: «في خلال 24 ساعة، بدأت الاستجابة الأولى الطارئة تنتظم، وشملت توزيع آلاف الأغطية على 26 مركزًا كنسيًّا موقّتًا، فضلًا عن تأمين وجبات طعام دوريّة لعائلات، بينها من غادر أفرادها منازلهم بثياب نومهم. وتجاوز عدد المتضرّرين الـ15 ألف شخص في الأيّام الأولى، علمًا بأن هذه الأعداد تزداد وتتناقص بين الصباح والمساء، مع ارتفاع شدّة الهزّات الارتداديّة وتراجعها».

وأضاف: «إن ارتفاع تواتر الاحتياجات وتنوّعها دفع مجلس الأساقفة في حلب في خلال الأيّام الأولى إلى تشكيل اللجنة المسكونيّة للإغاثة في المدينة والتي تضمّ 11 ممثّلًا عن كل كنيسة، ويرأسها المطران يوسف طوبجي لتنظيم العمل الإغاثي بين الكنائس والهيئات العالميّة والمحلّية الفاعلة على الأرض، بالتنسيق الكامل مع لجنة خدمة المحبّة في سوريا التي يرأسها المطران بطاح والتي تشكّل حلقة الوصل بين المؤسّسات الكاثوليكيّة المانحة (الرواكو) والكنائس المحلّية».

وختم كورجي حديثه عبر «آسي مينا» بالقول: «مع مرور الأيّام، برزت آثار الزلزال أكثر، فتمثّلت الاستجابة الطارئة في الحاجة إلى كشف هندسي مختصّ للتأكد من أهليّة المنازل والأبنية السكنيّة، وسُجِّلَ تضرُّر أكثر من ألفي منزل بين رعايا الكنائس. واليوم، تعمل اللجنة على تنسيق مشاريع عدّة مع شركاء عالميين لتغطية الاحتياجات الطارئة من غذاء وترميم وتأمين مأوى جديد للعائلات التي تضرّرت منازلها».

وتجدر الإشارة إلى أن غرفة العمليّات التابعة للّجنة الفرعيّة للإغاثة في حلب قد أعلنت تسجيل أكثر من 46 ألف ضحيّة في كل من تركيا وسوريا، 432 منها في حلب، و714 جريحًا، في حصيلة غير نهائيّة بعد مرور أسبوعين على الكارثة. بينما بلغ عدد الأبنية المنهارة في المدينة 54، وتضرّر 2677 من أصل 11277 مبنى، إثر كشف مئة لجنة هندسيّة عن هذه المباني. كما وصل عدد الأسر المتضرّرة إلى 13 ألف أسرة خُصّص لها 188 مركزًا للإيواء. وقد وصلت إلى مطار حلب حتى اليوم 37 طائرة من أكثر من 12 دولة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته