أيرلندا: معرض يوثّق التراث المغربي المسيحي

أيرلندا: معرض يوثّق التراث المسيحي المغربي أيرلندا: معرض يوثّق التراث المسيحي المغربي | Provided by: alarab.co.uk

يسلّط معرض «المسيحيّون في المغرب: العيش المشترك»، المُقام في مركز «دي إل إر ليكسيكون» الثقافي في دون لاوجير جنوب العاصمة الأيرلنديّة حتى 28 فبراير/شباط الحالي، على الحضور المغربي المسيحي الممتدّ على مدى 800 عام، وعلى بعض الفترات الغامضة في الحقبة التي تنتهي مع عهد دولة الموحّدين.

ويمثّل هذا المعرض ظاهرة متنقّلة نُظّمت للمرّة الأولى في كاتدرائيّة «كنيسة المسيح»-دبلن في يونيو/حزيران الماضي، وفي كاتدرائيّة «القديس ميل»-لونغفورد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويضمّ المعرض صورًا ومخطوطات توثّق التراث المسيحي وتُبرز مظاهر العيش المشترك في المملكة المغربيّة، وهذا ما تسعى لإيصاله إلى الأوروبيين، منهم الأيرلنديّون.

من جهتها، تعطي أيرلندا أهمّية كبرى لفعاليّات مماثلة كونها تشكّل درسًا وتوجّهًا مغايرًا عمّا كانت عليه الأمور في السابق والمتمثلة في الصراع المذهبي بين الكاثوليك والبروتستانت. كما ترى أيرلندا أن استقبال المغرب لكل من البابا القديس يوحنا بولس الثاني في العام 1985 والبابا فرنسيس في العام 2019 يدلّ على التقدير الكبير الذي يحظى به هذا البلد من المسيحيين والكاثوليك والكرسي الرسولي في روما على وجه الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن ظروف المسيحيين المغاربة ليست بمثاليّة في وطنهم، وقد جاءت المغرب في المرتبة التاسعة والعشرين عالميًّا والعاشرة عربيًّا في لائحة منظمة الأبواب المفتوحة للدول الأكثر اضطهادًا للمسيحيين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته