المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا

المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا-3 المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا | Provide by: Ramy Noori Syawish
المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا-2 المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا | Provide by: Ramy Noori Syawish
المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا-1 المسيحيّون في أربيل يتضامنون مع منكوبي زلزال تركيا وسوريا | Provide by: Ramy Noori Syawish

يتهافت المسيحيّون في أربيل لجمع التبرّعات بهدف إغاثة المتضرّرين من الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، في حملة إنسانيّة تنظّمها قائمقاميّة عنكاوا وتستمرّ من 10 حتى 14 فبراير/شباط 2023، بدعم من منظّمات المجتمع المدني والسلطات المحلّية، متذكّرين كلمات الربّ يسوع «مغبوطٌ هو العطاء أكثر من الأخذ» (أع 20: 35).

في حديث خاصّ إلى «آسي مينا»، تناول قائمقام عنكاوا رامي نوري سياوش مبادرة الإغاثة الداعمة للمتضرّرين، شارحًا: «ناقش اجتماعٌ لخليّة الأزمة، نظّمته إدارة القضاء بالتعاون مع منظّمات المجتمع المدني العاملة فيه، السبل الممكنة لتقديم المعونة الإغاثيّة للمتضرّرين جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، وأسفر عن إطلاق حملة موسّعة لجمع التبرّعات العينيّة باسم أهالي عنكاوا، تستمرّ من العاشر حتى الرابع عشر من فبراير/شباط 2023».

رامي سياوش، قائمقام قضاء عنكاوا-أربيل. Provided by: Ramy Noori Syawish
رامي سياوش، قائمقام قضاء عنكاوا-أربيل. Provided by: Ramy Noori Syawish

وأضاف: «شهدت مراكز جمع التبرّعات في مقرّات منظّمات المجتمع المدني إقبالًا واسعًا فاق توقّعاتنا، وقدّم الأهالي كمّيات كبيرة من الأغذية والأغطية والفرش والملابس وما شابه من المساعدات العينيّة»، مؤكدًا أن «هذه الوقفة ليست مستغربة من أهالي عنكاوا المعروفين عبر التاريخ بمواقفهم المساندة للجميع من دون تمييز في الأزمات الإنسانية، ولا سيّما موقفهم الرائع في استقبالهم مسيحيي الموصل وسهل نينوى الهاربين من مناطق سيطرة عصابات داعش التكفيريّة».

وأشار سياوش إلى تخصيص خطّ ساخن للراغبين في التبرّع من غير القادرين على الحضور بأنفسهم، مع تشكيل فرق جوّالة لتسهيل استلام تبرّعات هؤلاء من المنازل.

وخَلُص إلى أن نهاية الأسبوع الحالي ستشهد تسليم تبرّعات أهالي عنكاوا إلى أربيل لتوصيلها إلى المناطق المنكوبة في تركيا وسوريا عبر مؤسّسة البارزاني الخيريّة، شاكرًا كل المتبرّعين والمشجّعين والمتطوّعين في هذا العمل الإنساني.

من جانبه، أكد الناشط المدني فابينان نوئيل أن ما تشهده مراكز التبرّع يفوق الوصف، قائلًا إن «مسيحيي عنكاوا يتبرّعون بالمواد الغذائيّة بكمّيات كبيرة وبالجملة، فضلًا عن الملابس والأغطية والاحتياجات الأساسية الأخرى، في تجسيدٍ أكثر من رائع للمحبّة الأخويّة عبر مواقف إيجابيّة مبشّرة بالخير نلمس آثارها هذه الأيّام».

والجدير بالذكر أن زلزالًا مدمّرًا بقوّة 7.8 درجات على مقياس ريختر ضرب جنوب شرق تركيا وشمال سوريا فجر الاثنين 6 فبراير/شباط 2023. وسجّلت إدارة الكوارث والطوارئ التركيّة زلزالًا ثانيًا في اليوم عينه ضرب جنوب شرق البلاد بقوّة 7.6 درجات على مقياس ريختر في حين تخطّت حصيلة الضحايا 35000 شخص في تركيا وسوريا فيما لا يزال كثيرون في عداد المفقودين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته