رؤساء كنائس حلب يجتمعون بحضور الكاردينال زيناري ويشكّلون لجنة لإغاثة المنكوبين من الزلزال

رؤساء كنائس حلب يجتمعون بحضور الكاردينال زيناري ويشكّلون لجنة لإغاثة المنكوبين من الزلزال صورة من اجتماع لجنة خدمة المحبّة في سوريا، مع مسؤولة الكاريتاس العالميّة بحضور السفير الباباوي وأعضاء اللجنة المركزيّة وجميع المراسلين في المحافظات بتاريخ 1 فبراير/شباط 2023 | Provided by: Jano Battah

اجتمع رؤساء كنائس حلب مع السفير الباباوي في سوريا الكاردينال ماريو زيناري في دير الآباء الفرنسيسكان في المدينة، وأجمعوا على تشكيل لجنة إغاثة تضمّ ممثّلين عن الكنائس الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة والإنجيليّة، تتعاون مع ممثّلين عن الحكومة السوريّة من أجل تفقّد أحوال المنكوبين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وناشد الرؤساء حكومة البلاد والدول الأعضاء في الأمم المتحدة واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر وجماعات إنسانيّة أخرى تقديم مساعدات إنسانيّة إلى الشعب السوري. وسلّط المشاركون الضوء على أهداف هذه اللجنة المتمثّلة بمساعدة المتضرّرين على تأمين عودة آمنة إلى منازلهم وتقديم الاستمارات لهم بهدف جمع معلومات أوليّة عن أعداد المتضرّرين وحجم الخراب الذي لحق بهم.

ستسعى اللجنة إلى تأمين كل احتياجات المتضرّرين الأساسيّة، من تدفئة وماء وغذاء وغيرها. وسيُجري مهندسون من كل كنيسة زيارات ميدانيّة لجمع البيانات وتوحيدها.

وتحت إشراف «خدمة المحبّة في سوريا» القائمة منذ مارس/آذار الماضي، ستهتمّ اللجنة أيضًا ببعض الأمور اللوجستيّة بالتعاون مع الحكومة السوريّة وحاضرة الفاتيكان والجهات المانحة.

في ختام الاجتماع، دعا رئيس أساقفة السريان الكاثوليك في دمشق المطران جهاد بطاح، رئيس لجنة «خدمة المحبّة في سوريا»، كل المحافظات المتضرّرة إلى التمثّل بحلب في اتّخاذ خطوات مشابهة وتشكيل لجان كنسيّة تتفقّد أحوال المنكوبين وتساعدهم.

يُذكر أن لجنة «خدمة المحبّة في سوريا» انبثقت عن مؤتمر «الكنيسة بيت المحبّة: شركة وشراكة ورسالة» الذي انعقد في مارس/آذار 2022 في دمشق. وهي تهدف بالدرجة الأولى إلى توحيد العمل الإغاثي على الأراضي السوريّة، بالتعاون مع بقيّة المؤسّسات العاملة في المنطقة، لتكون حلقة وصل بين المؤسّسات الكاثوليكيّة المانحة والكنائس المحلّية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته