معمّر كوري ينسخ الكتاب المقدّس على ورق «الهانجي» التقليدي

المعمّر الكوري آهن أمام أحد الملصقات المعمّر الكوري آهن أمام أحد الملصقات | Provided by: Asia News

نسخ معمّر كوري، يُعرف باسم آهن، الكتاب المقدّس كاملًا على 700 ملصق كبير مصنوعة من الورق الكوري التقليدي «الهانجي». وتبرّع المسنّ البالغ 101 سنة من العمر بهذه الملصقات إلى معهد بوسان للتاريخ الكنسي بهدف تعريف الزوّار إلى الكنيسة الكاثوليكيّة في كوريا حسب ما ذكرت صحيفة تايمز الكاثوليكيّة الأسبوعيّة.

بدأ الناسخ العمل على مشروعه عندما كان يبلغ 90 عامًا، مكرّسًا نحو 7 إلى 8 ساعات يوميًّا للكتابة. وعلى الرغم من الصعوبة التي واجهها في استخدام الفرشاة والورق بسبب الضمادات التي على مرفقَيْه، عاش مشروعه هذا بفرح. وشرح المسنّ الكوري أن هذا المشروع هديّة يقدّمها إلى الربّ، قائلًا: «حاولت استجماع تركيزي لأستطيع التحكّم بالفرشاة، وكنت سعيدًا».

وُلِدَ آهن في العام 1922 في نابو، ثاني أكبر مدينة في كوريا الشماليّة حاليًّا. أمضى شبابه في بيونغ يانغ حيث عمل في تدريس اللغتين الكوريّة والصينيّة. بعد تقسيم كوريا إلى دولتين واندلاع الحرب في الخمسينيّات، تمكّن من الفرار مع آخرين والتوجّه بحرًا إلى بوسان في كوريا الجنوبيّة. هناك، واصل عمله مدرّسًا وفتح قلبه للمسيح، متلقّيًا سرّ المعموديّة في العام 1991 بدعوة من ابنته. وقال عن السنوات الباقية من حياته: «عندما تُفتح أمامي أبواب السماء، أمنيتي الوحيدة أن أكون هندباء صغيرة في زاوية، ضمن حديقة زهور كنيسة السماء».

وتجدر الإشارة إلى أن «الهانجي» ورق ليفي مصنوع يدويًّا من اللحاء الداخلي لشجرة التوت الكوريّة. والمادّة المساعدة في صنعه هي الصمغ المستخرج من نبات جذور الكركديه. ويتميّز هذا الورق بمتانته الفائقة وعدم تأثّره بالماء.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته