جنوب السودان يستكمل استعداداته لزيارة البابا فرنسيس

البابا فرنسيس يلتقي لاجئين من الكونغو الديمقراطيّة وجنوب السودان عشيّة رحلته الرسوليّة في 31 يناير/كانون الثاني 2022 البابا فرنسيس يلتقي لاجئين من الكونغو الديمقراطيّة وجنوب السودان عشيّة رحلته الرسوليّة في 31 يناير/كانون الثاني 2022 | Provided by: Centro Astalli/CNA

يستعدّ جنوب السودان لاستقبال البابا فرنسيس مع الوفد المرافق غدًا. ولا تقتصر التحضيرات لهذه الزيارة على الشؤون الكنسيّة، إنّما تتضمّن استعداداتٍ حكوميّة على نطاق واسع وتشمل كل مرافق البلاد.

أمنيًّا، أصدر قائد قوّات الدفاع تعليماته إلى العناصر المكلّفين حفظ الأمن في خلال زيارة البابا، مطالبًا إيّاهم بتأدية واجباتهم بجهدٍ مضاعف، ومؤكدًا انتشار الجنود في كل أنحاء العاصمة.

من جهته، شدّد المفتّش العام للشرطة على ضرورة التنبّه إلى أيّ حالات إخلال بالقانون والنظام العام.

كما أصدر حاكم ولاية الاستوائيّة الوسطى أمرًا بتعليق عمل الملاهي الليليّة في فترة الزيارة.

كذلك، أعلنت هيئة الطيران المدني تعليق عدد من رحلاتها الجوّية، بما فيها رحلات الشحن الجوّي في مطار جوبا الدولي، اعتبارًا من الخميس 2 فبراير/شباط الحالي حتى الخامس منه.

أمّا إعلاميًّا، فيصل إلى جنوب السودان عدد كبير من الصحافيين، على الرغم من منع بعض المؤسّسات الإعلاميّة من التغطية في أماكن محدّدة. وستقلّ الطائرة الباباويّة وحدها 120 صحافيًّا دوليًّا يرافقون الأب الأقدس لتحظى البلاد بأكبر اهتمام دولي منذ استقلالها في العام 2011.

في هذا الإطار، دعا وزير الإعلام الصحافيين الذين سيعملون على تغطية الزيارة إلى تقديم صورة أفضل عن جنوب السودان للعالم وإبراز وضعه الحقيقي، حاضًّا إيّاهم على أن يتحقّقوا بأنفسهم من التقارير السلبيّة الكثيرة التي تُصوّر البلاد دولةً معادية يُقتَل فيها الناس وسط شوارع العاصمة. ولفت إلى أن جنوب السودان، لو لم يكن ينعم بالسلام، لكان الأب الأقدس امتنع عن المجيء إليه.

في السياق نفسه، قال المتحدّث باسم الحكومة إن زيارة البابا تشكّل «فرصة عظيمة لوسائل الإعلام العالميّة للحضور ورؤية جنوب السودان وتقديم سردٍ قائم على الحقائق».

أخيرًا، اكتملت أعمال شقّ الطريق الذي يصل تقاطع كولولو بالسفارة الباباويّة. وكان حاكم ولاية الاستوائيّة الوسطى قد اقترح في وقت سابق إطلاق اسم البابا فرنسيس على هذا الطريق.

وفي إطار الاستعدادات للزيارة الباباويّة أيضًا، نُفِّذَ عدد من حملات التنظيف، وناشدت السلطات المعنيّة المواطنين تنظيف بيوتهم والمناطق المحيطة وعدم إلقاء القمامة عشوائيًّا في وسط الطرق أو على الأرصفة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته