المطارنة الموارنة يطالبون بتحييد قضيّة تفجير المرفأ عن التجاذبات السياسيّة

اجتماع المطارنة الموارنة الشهري يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023 اجتماع المطارنة الموارنة الشهري يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023 | Provided by: Maronite Catholic Patriarchate of Antioch

جدّد المطارنة الموارنة الذين عقدوا اليوم اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيّات المارونيّة، إلحاحهم على المجلس النيابي كي يسرع في المبادرة إلى عقد الجلسة الانتخابيّة التي نصّ الدستور على آليّتها وشروطها لاختيار رئيسٍ جديد للجمهوريّة، ولا سيّما أن الأوضاع العامة باتت على شفير الانهيار الكارثي الكامل، محمّلين النوّاب مسؤوليّة الانهيار المتفاقم لإحجامهم عن انتخاب الرئيس.

وأعربوا عن أسفهم الشديد للصراع المحتدم في السلك القضائي، والذي يهدّد بتعطيل سير العدالة، ولا سيّما في ما يتعلّق بكشف حقيقة تفجير مرفأ بيروت، مستصرخين ضمائر المعنيين من أجل تحييد هذه القضيّة عن التجاذبات السياسيّة، ومطالبين بمتابعة التحقيق حتى صدور القرار الظنّي في أسرع وقتٍ ممكن.

ولفت المطارنة الموارنة إلى أنهم يراقبون بقلقٍ كبير التلاعب الخطير في أسعار صرف العملة الوطنيّة، والذي يؤدّي إلى ارتفاعاتٍ جنونيّة في أثمان المواد الحياتيّة والمعيشيّة، بما يحول دون تمكُّن معظم اللبنانيين من تأمين احتياجاتهم منها، مناشدين الجهات المختصّة المسارعة إلى توفير المعالجات المطلوبة.

وحذّروا من تزايد ظواهر الاختلال في الأوضاع الأمنيّة التي تتنقّل من منطقةٍ إلى أخرى وتؤدّي إلى سقوط ضحايا وجرحى، مهيبين بالسلطات العسكريّة والأمنيّة اتّخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حدٍّ لها، خصوصًا حيث تصطبغ الاعتداءات بطابعٍ فئوي أو طائفي.

وأشار المطارنة الموارنة إلى معاناة القطاع التربوي مزيدًا من التدهور، بحيث تُضطرّ مؤسّسات منه إلى الإقفال، فضلًا عمّا نشهده في قطاعاتٍ حيويّة أخرى، صحّية وإداريّة.

وختموا بيانهم الشهري سائلين الله أن يمنح اللبنانيين نعمة التمثّل بفضائل القديس مارون الذي تحتفل الكنيسة المارونيّة بعيده في التاسع من الشهر الحالي، ومتضرّعين إلى الله كي يمنّ على لبنان بالأمن والازدهار والسلام بشفاعته، وعلى شعبه بالصبر والصمود في وجه المحن.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته