البابا فرنسيس يحذّر من ثقافة تهميش الآخرين

البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني 2023 البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني 2023 | Provided by: Vatican Media

تناول البابا فرنسيس، في كلمته التي ألقاها اليوم أمام المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي، 3 تحدّيات ضد ذهنيّة الهدر، محذّرًا من ثقافة تهميش الآخرين.

وسلّط الضوء على التطويبات بحسب إنجيل القديس متى، موضحًا أن فقراء الروح هم الذين يعرفون أنهم لا يكفون أنفسهم، ويحيون «متسوّلين لله» أي يشعرون بالحاجة إليه ويعترفون بأن الخير يأتي منه كعطيّة ونعمة.

ولفت إلى أن فقير الروح يغتني بما يناله، فيرجو ألّا تُهدر أيّ عطيّة، متوقّفًا عند الجانب النموذجي لفقراء الروح المتمثّل في عدم الهدر.

وتناول الأب الأقدس 3 تحدّيات ضد ذهنيّة الهدر: عدم هدر العطيّة التي نحن عليها إذ يذكّرنا يسوع بأننا ننال الطوبى لما نحن عليه وليس لما لدينا، وعدم هدر العطايا التي حصلنا عليها، وعدم تهميش الآخرين.

وحذّر من تطبيق ثقافة الهدر على الأشخاص أي التخلّص منهم عندما تنتهي الحاجة إليهم، مشيرًا إلى أن هذه المعاملة يتلقّاها الأشخاص الأشدّ ضعفًا أي الأطفال الذين لم يبصروا النور، وكبار السنّ، والفقراء.

وشدّد على أن كل فرد عطيّة مقدّسة وفريدة من نوعها، داعيًا إلى احترام الحياة وتعزيزها على الدوام.

وختم البابا فرنسيس كلمته، سائلًا مريم العذراء أن تساعدنا كي نشهد لروعة جعل أنفسنا عطايا للآخرين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته