الكونغو الديمقراطيّة: 14 عشر شهيدًا مسيحيًّا في هجوم على كنيسة تبنّاه داعش

مؤمنون كونغوليّون يشاركون في الذبيحة الإلهيّة في روما مؤمنون كونغوليّون يشاركون في الذبيحة الإلهيّة في روما يوم الأحد 3 يوليو/تمّوز 2022 | Provided by: Vatican Media

ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير بعبوة ناسفة استهدف كنيسة في جمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة إلى 14 شهيدًا و63 جريحًا، وفقًا للمتحدّث باسم الجيش الذي حمّل «القوّات الديمقراطيّة المتحالفة» مسؤوليّة الهجوم.

وتأكدت توقّعات الجيش الكونغولي بعد إعلان تنظيم داعش مسؤوليّته عن التفجير الذي استهدف هذه الكنيسة البروتستانتيّة في مدينة كاسيندي شرق البلاد قرب الحدود مع أوغندا لأن القوّات الديمقراطيّة المتحالفة هي ميليشيا أوغنديّة مسلّحة بايعت داعش منذ العام 2019 وتشكّل فرعًا له في وسط أفريقيا. وكانت الولايات المتحدة الأميركيّة قد أدرجت تلك المجموعة على لائحتها للمنظّمات الإرهابيّة في العام 2021.

وقوبل الهجوم بإدانات دوليّة وعربيّة صدرت عن دول بينها الأردن وقطر والإمارات.

تُعدّ القوّات الديمقراطيّة المتحالفة أكثر المجموعات دمويّةً في شرق الكونغو حيث تنشط عشرات الجماعات المسلّحة التي تتلقّى في العادة دعمًا من دول أخرى. وتسعى كل واحدة من هذه الجماعات إلى السيطرة على أكبر رقعة ممكنة من الأراضي لأسبابٍ اقتصاديّة وعرقيّة.

في سياق متّصل، قبيل زيارته الكونغو وجنوب السودان، ندّد البابا فرنسيس باستغلال القارّة السمراء وشعوبها. وفي تصريح لمجلّة «مونو نيغرو» الإسبانيّة، أشار إلى تركيز دول عدّة على نهب ثروات أفريقيا متجاهلةً عظمة الشعب وذكاءه وعلمه وفنّه، مؤكدًا أن هذه البقعة من العالم ليست غنيّةً بالموارد الطبيعية فحسب، بل تمتلك أيضًا ثروة روحيّة كبيرة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته