دعوى تطويب الأب أنطونيوس طربيه وتقديسه... تحقيق إضافي وتركيز على بطولة الفضائل

الأب أنطونيوس طربيه الأب أنطونيوس طربيه | provided by: Ordre Maronite Mariamite/ACI MENA

انعقدت الجلسة الأولى للتحقيق الإضافي في دعوى تطويب خادم الله الأب أنطونيوس طربيه وتقديسه في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة النائب البطريركي الماروني العام المطران حنا علوان، وتخلّلها شرح مسار التحقيق في ملفّ الأب طربيه، وحلفان أعضاء لجنة التحقيق اليمين للعمل وفق القوانين الكنسيّة.

إلى ذلك، تناول المطران حنا علوان دور لجنة التحقيق، مفنّدًا مراحل الدعوى الثلاث: بطولة الفضائل، والتطويب، والتقديس.

ولفت إلى أن دعوى تطويب الأب أنطونيوس طربيه وتقديسه انطلقت منذ 2009، ثمّ انتقلت إلى روما وتحتاج إلى المتابعة، مشيرًا إلى عدم وجود لجنة تتولّى التدقيق في الكتابات والدراسات التاريخيّة وتقييمها العلمي.

وتابع المطران علوان: نحن نقوم بتحقيق إضافي سيسلك مسار التحقيق السابق أي انعقاد جلسة افتتاحيّة وتوجيه دعوة إلى الشهود واستجوابهم وتدوين الملاحظات، لافتًا إلى أن البابا سيصدر حكمه النهائي استنادًا إلى عمل اللجنة.

وأوضح أن هدف التحقيق الإضافي يكمن في التركيز على بطولة الفضائل، مشدّدًا على أن هذه المرحلة دقيقة جدًّا والمسار طويل.

في سياق متصل، سلّط الرئيس العام للرهبانيّة المارونيّة المريميّة الأباتي بيار نجم الضوء على فضائل الأب أنطونيوس طربيه، متمنّيًا أن تنتهي هذه المسيرة بإعلانه قديسًا على مذابح الكنيسة الجامعة.

وأكد الأباتي نجم أن الأب طربيه راهب مريمي بامتياز، تتلمذ على مثال مريم في مدرسة ابنها، مشيرًا إلى اختيار الأب طربيه ليكون قدوة لمن يريد أن يتبع يسوع المسيح.

وفي الختام، حلف كل المشاركين في لجنة التحقيق اليمين، واعدين بأنهم سيعملون حسب ضميرهم ووفق القوانين الكنسيّة.

المزيد

وتجدر الإشارة إلى أن الأب يوسف بطرس هو طالب الدعوى، ولجنة التحقيق مؤلفة من الأب إدمون رزق (رئيس اللجنة)، والأعضاء: الخوري جوني تنّوري (مندوب بطريركي محقّق)، والمونسنيور شربل أنطون (محامي عدل) والشماس نويل عوّاد (مسجّل)، والأب شربل أبي خليل، وسامي سلامة.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته