البابا فرنسيس يدعو إلى اتّباع مثال يوحنا ويعلن موعد صلاة مسكونيّة شبابيّة

البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023 البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023 | Provided by: Vatican Media

تناول البابا فرنسيس، في كلمته التي ألقاها اليوم أمام المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي، شهادة يوحنا المعمدان وتفانيه وتنحّيه في الوقت المناسب، داعيًا إلى التمثّل بالمسيح وجعله محور الحياة.

وذكّر الأب الأقدس، بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، بأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، معلنًا موعد صلاة مسكونيّة شبابيّة في الصيف المقبل.

وقال البابا: لقد وضع يوحنا المعمدان تلاميذه على خطى يسوع، فلم يهتمّ بأن يكون له أتباع أو يحصل على الامتيازات والنجاح لكنه شهد للمسيح ثمّ تراجع إلى الوراء لكي يكون لكثيرين فرح اللقاء بيسوع.

وشدّد على أن يوحنا، بروح الخدمة الذي يتمتّع به، يعلّمنا العطاء المجّاني والتحرّر من التعلّق، مشجّعًا المؤمنين على التأمّل في مدى أهمّية هذا الأمر بالنسبة إلى الكاهن الذي دُعِيَ لمرافقة الآخرين إلى يسوع، بعيدًا من منطق الريادة وحبّ الظهور والمصلحة الذاتيّة.

ولفت إلى أهمّية الابتعاد عن الأنا في الحياة الأسريّة والزوجيّة والاجتماعيّة وسواها، داعيًا إلى طرح الأسئلة الآتية: هل نحن قادرون على إفساح المجال للآخرين والإصغاء إليهم وتركهم أحرارًا من دون انتظار الإشادة والتقدير؟ هل نفرح بإنجازاتهم بصدق وبدون حسد؟

في سياق آخر، ذكّر الأب الأقدس، بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، بأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين الذي سيمتدّ من 18 حتى 25 يناير/كانون الثاني الحالي، مشيرًا إلى أن موضوع هذا العام أُخذ من النبي أشعيا: «تعلّموا الإحسان والتمسوا الحقّ، قوّموا الظالم».

وأعلن أن صلاةً مسكونيّة شبابيّة ستُقام في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان يوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023 على نيّة أعمال الجمعيّة العاديّة العامة السادسة عشرة لسينودس الأساقفة.

وختم البابا فرنسيس كلمته، داعيًا كل الطوائف المسيحيّة إلى المشاركة في هذا اللقاء المنتظر.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته