المطران بشار وردة لـ"آسي مينا": لسنا ضعفاء وحضورنا مؤثر في الشرق

المطران بشار وردة-جامعة الروح القدس-1 المطران بشار وردة في جامعة الروح القدس-الكسليك | provided by CUE /ACI MENA
المطران بشار وردة-جامعة الحكمة-1 المطران بشار وردة في جامعة الحكمة | provided by CUE /ACI MENA
المطران وردة-الجامعة الأميركيّة-3 المطران بشارة وردة في الجامعة الأميركيّة في بيروت | ACI MENA
المطران وردة-جامعة سيّدة اللويزة-3 المطران بشار وردة في جامعة سيّدة اللويزة | provided by CUE /ACI MENA
المطران وردة في بكركي-1 المطران بشار وردة في بكركي | provided by CUE /ACI MENA
المطران وردة والراعي-1 الراعي يلتقي وردة في بكركي | ACI MENA
المطران وردة والراعي-2 الراعي يلتقي وردة في بكركي | ACI MENA
وردة في عنايا المطران بشار وردة في عنايا | provided by CUE /ACI MENA
وردة في عنايا المطران بشار وردة في عنايا | provided by CUE /ACI MENA

"We are not weak, but we are united and in solidarity together, and we will be able to achieve a distinguished start and remain influential," this was confirmed by the Chaldean Archbishop of Erbil, Bishop Bashar Warda, in an exclusive interview with Assi Mina" during his visit to Lebanon.

The objectives of Archbishop Warda Lebanon's visit

Archbishop Warda announced that the objectives of his visit to Lebanon are to strengthen cooperation between the Catholic University of Erbil, which was founded in 2015, and Lebanese universities, for example, the University of the Holy Spirit-Kaslik, the University of Wisdom, the American University of Beirut and Notre Dame University.

He continued, "We have started to communicate with other universities in order to cooperate with them to benefit from the academic sobriety that distinguishes Lebanese universities." Known to Iraq, the distinguished educational market.
المطران بشار وردة في جامعة الحكمة. ACI MENA
المطران بشار وردة في جامعة الحكمة. ACI MENA

Practical steps to achieve the desired goals

في سياق متصل، أوضح المطران وردة أن الخطوات العمليّة الهادفة إلى تعزيز العلاقات بين الجامعات تكمن في توقيع اتفاقيّات تعاون مع الجامعة الكاثوليكيّة في إربيل من أجل تبادل البرامج والدروس والأساتذة (بعد الاطلاع المتبادل على برامج هذه الجامعات)، تليها الدعوة إلى زيارة إربيل، معربًا عن الرغبة في تفعيل برامج مماثلة لتلك المعتمدة في بعض الجامعات اللبنانيّة والمتعلّقة بالمناهج الدراسيّة والأساتذة، ولا سيّما المتميّزة منها.

وقال إن زيارته لبنان ستليها زيارة مقبلة بعد عيد الفصح من أجل إكمال مساعيه في حين يستمرّ تواصل فرق المتابعة مع الجامعات اللبنانيّة، لافتًا إلى الاستعداد للتعاون مع جامعات جديدة.
المطران بشارة وردة في الجامعة الأميركيّة في بيروت. ACI MENA
المطران بشارة وردة في الجامعة الأميركيّة في بيروت. ACI MENA

لسنا ضعفاء وحضورنا مؤثر

وختم المطران وردة حديثه برسالة مهمّة وجّهها عبر "آسي مينا"، قائلًا: في هذا الوقت العصيب الذي يمرّ به شرقنا، ولا سيّما في ما يتعلّق بالحضور المسيحي، خسرنا نسبة مخيفة من هذا الحضور في خلال الخمسين سنة الأخيرة. قد يستضعف البعض حضورنا، ويعتقد أننا ضعفاء، مردفًا: لسنا ضعفاء لكننا متكاتفون ومتضامنون معًا، وسنتمكّن من تحقيق انطلاقة متميّزة ونبقى مؤثرين. قد يكون عددنا غير كافٍ من أجل إحداث التأثير المرجوّ لكن حضورنا مؤثر من خلال الكفاءات التي نمتلكها على كل الأصعدة.

المزيد

He believed that the distinction of the Chaldean Church in culture should be clear, effective and effective, because education is one of the most important aspects that shape the future of peoples, stressing the aspiration for joint action and taking the necessary steps to build the tomorrow .
المطران بشار وردة في عنايا. ACI MENA
المطران بشار وردة في عنايا. ACI MENA

It should be noted that the Chaldean Archbishop of Erbil, Archbishop Bashar Warda, met with Maronite Patriarch Mar Bechara Boutros Al-Rahi at the patriarchal edifice in Berke. He also met with the Chaldean Church in Lebanon, Archbishop Michel Kasarji in the Chaldean Diocese of Beirut, and presided over the Divine Liturgy in the Archangel Raphael Cathedral in Baabda-Brazil. With Father Dinkha Gola, he visited the Saint Maron Monastery in Annaya.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته