ممثّلون عن الديانات الإبراهيميّة يوقّعون نداء روما

البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في لقاء: «أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي: التزام ابراهيمي بنداء روما» البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في لقاء «أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي: التزام إبراهيمي بنداء روما» | Provided by: Vatican Media

«جميعنا نعي أن الذكاء الاصطناعي موجود في كل مظاهر حياتنا الشخصيّة والاجتماعيّة، فهو يؤثّر على طريقة فهمنا للعالم ولذواتنا. الابتكارات التي تحصل في مجال الذكاء الاصطناعي تجعل أدواته أكثر حسمًا في الأنشطة الإنسانيّة وقراراتها». هذا ما قاله البابا فرنسيس صباح اليوم في القصر الرسولي الفاتيكاني في خلال استقباله المشاركين في لقاء «أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي: التزام إبراهيمي بنداء روما».

وكان «نداء روما» قد صدر في فبراير/شباط 2020 حاملًا توقيع الأكاديميّة الحبريّة للحياة وشركتَي ميكروسوفت وأي. بي. إم. ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة الابتكارات الإيطاليّة. ويهدف النداء إلى تعزيز الحسّ بالمسؤوليّة المشتركة في المنظمات العالميّة والحكومات والمؤسّسات والقطاع الخاصّ كي يمنح الابتكار والتقدّم التكنولوجيّان الجنس البشري دوره المحوري في هذا العالم، عبر خلق تقنيّات ذكاء اصطناعي تخدم البشريّة كلّها.

وقد وقّع اليوم النداء رئيس منتدى أبو ظبي للسلام الشيخ عبد الله بن بيّه، والحاخام اليهودي إلييزير سيمها ويسز، ورئيس الأكاديميّة الحبريّة للحياة المونسنيور فينشينزو باليا. وضمّ لقاء اليوم أيضًا رئيس شركة مايكروسوفت براد سميث، ونائب الرئيس العالمي لشركة أي. بي. إم. داريو جيل، ورئيس اقتصاديّي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ماكسيمو توريرو كولين، وآخرين.

وفي لقائه مع المشاركين، رأى البابا وجوب أن يتمتّع كل إنسان من دون استثناء بنموّ إنساني مبنيّ على التضامن. ودعا إلى السهر على عدم استخدام هذه الأدوات التكنولوجيّة ضدّ الأكثر هشاشة وعلى حساب المتروكين. ورأى البابا أن «نداء روما» قد يصير أداة مشتركة بين الجميع، فيعزّز التطوّر الإنساني في التكنولوجيّات الجديدة.

وعبّر البابا عن سعادته بسعي المنضمّين إلى حضّ أديان أخرى على توقيعه أيضًا، مشجّعًا على المضي قدمًا في تبنّيه. وسيوقّع ممثّلون عن الأديان الشرقيّة الكبرى النداء في يوليو/تمّوز من العام الحالي في اليابان. 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته