البابا فرنسيس يعيّن أسقفًا لبنانيًّا أوّل سفير في الإمارات

المطران كريستوف القسيس المطران كريستوف القسيس في رسامته الأسقفيّة في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان | Provided by: Vatican Media

عيّن البابا فرنسيس المطران كريستوف القسيس سفيرًا رسوليًّا في الإمارات العربيّة المتحدة ليكون أوّل سفير مقيم للفاتيكان في البلاد منذ افتتاح السفارة في فبراير/شباط من العام الماضي.

وتأتي الخطوة تأكيدًا للعلاقة الإيجابيّة والمتنامية بين الجانبَيْن والتي كانت قد خطت أولى خطواتها الجدّية والملموسة في العام 2019 بعد زيارة البابا فرنسيس الإمارات، وصفها حينها بأنها تمثّل صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان، وتمخّضت عن توقيع وثيقة الأخوّة الإنسانية مع شيخ الأزهر أحمد الطيّب.

من هو المطران كريستوف القسيس؟

السفير الجديد لبناني الجنسية، من مواليد العام 1968 في بيروت. رُسِمَ كاهنًا في مايو/أيّار 1994 في كنيسة مار جرجس التابعة لأبرشيّة بيروت المارونيّة على يد المطران الراحل خليل أبي نادر.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، عيّنه البابا رئيسًا فخريًّا لأساقفة روزيلا لينال في العام التالي رسامته الأسقفيّة في بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان بوضع يد الكاردينال بييترو بارولين أمين سرّ الكرسي الرسولي ومرافقة كل من الكاردينال دومينيك مامبرتي والمطران بولس يوسف مطر، متّخذًا شعار: «أنت تعرف يا ربّ أنّي أحبّك».

تخرّج المطران القسيس في جامعة لاتران الحبريّة، ونال درجة الدكتوراه في القانون المدني والقانون الكنسي. يتقن اللغات العربيّة والفرنسيّة والإيطاليّة والإنكليزيّة والإندونيسيّة والإسبانيّة والألمانيّة.

دخل السلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي في العام 2000، وخدم في السفارات الرسوليّة في إندونيسيا والسودان وتركيا على التوالي، وعمل في مكتب العلاقات الخارجيّة التابع لأمانة سرّ الدولة في الكرسي الرسولي بين عامي 2007 و2018، ثمّ خدم في باكستان نحو خمس سنوات سفيرًا للكرسي الرسولي.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار التعيين المذكور آنفًا صدر مع قرار آخر يخصّ الشأن الدبلوماسي وينصّ على تعيين المطران جيانفرانكو غالون السفير الباباوي في زامبيا وملاوي سفيرًا في الأورغواي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته