مطرانان كاثوليكيّان جديدان أحدهما محرّر من قبضة داعش

الأب يعقوب مراد إلى اليمين، والخورأسقف يونان مبارك حنو إلى اليسار الأب يعقوب مراد إلى اليمين، والخورأسقف يونان مبارك حنّو إلى اليسار | Provided by: Syriac Catholic Patriarchate

وافق البابا فرنسيس على انتخاب الخورأسقف يونان مبارك حنّو رئيسًا لأساقفة الموصل وتوابعها، والأب يعقوب مراد رئيسًا لأساقفة أبرشيّة حمص وحماة والنبك وتوابعها.

وكان سينودس أساقفة الكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة، المنعقد في دير سيّدة النجاة البطريركي (لبنان) بين 21 و25 يونيو/حزيران 2022، قد انتخب الخورأسقف يونان حنّو، من كهنة أبرشيّة الموصل وتوابعها، رئيسًا لأساقفة أبرشيّة الموصل وتوابعها، والأب يعقوب مراد، الراهب في دير مار موسى الحبشي في النبك، رئيسًا لأساقفة أبرشيّة حمص وحماة والنبك وتوابعها، وفق البيان الصادر عن أمانة سرّ بطريركيّة السريان الكاثوليك الأنطاكيّة.

وأضاف البيان أن بطريرك السريان الأنطاكي إغناطيوس يوسف الثالث يونان سيحتفل بالرسامة الأسقفيّة للمطران المُنتخَب يونان حنّو في كنيسة الطاهرة الكبرى بقره قوش (العراق)، يوم الجمعة 3 فبراير/شباط 2023، والرسامة الأسقفيّة للمطران المُنتخَب يعقوب مراد في كاتدرائيّة الروح القدس بحمص (سوريا)، يوم الجمعة 3 مارس/آذار 2023.

من هما المطرانان الجديدان؟

الخورأسقف يونان مبارك حنّو: من مواليد قره قوش (العراق)، 1982. دخل إكليريكيّة مار مارون (لبنان) في العام 2005، ونال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلّية اللاهوت الحبريّة في جامعة الروح القدس-الكسليك في العام 2010.

رُسِمَ شمّاسًا إنجيليًّا في العام 2010، وكاهنًا في العام 2011، ثمّ خورأسقفًا مطلع العام 2023.

عُيِّنَ ممثّلًا للكنيسة السريانيّة الكاثوليكيّة في اللجنة اللاهوتيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط في العام 2022.

يواصل حاليًّا دراسته لنيل شهادة الماجستير في التفسير الكتابي من المعهد الباباوي الحبري في روما.

يتقن اللغات السريانيّة والعربيّة والإيطاليّة والإنكليزيّة، ويلمّ باللاتينيّة والعبريّة واليونانيّة والأكديّة.

المطران يعقوب مراد: من مواليد حلب (سوريا)، 1968. دخل إكليريكيّة دير سيّدة النجاة (لبنان) في العام 1986. نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلّية اللاهوت الحبريّة في جامعة الروح القدس-الكسليك في العام 1991.

نال الرسامة الشماسيّة الإنجيليّة في العام 1991، وتكرّس للحياة الرهبانية في دير مار موسى الحبشي في العام 1993، ثمّ الرسامة الكهنوتيّة في العام 1993. وقع في أسر تنظيم داعش لمدّة خمسة أشهر في العام 2015.

واختير عضوًا في اللجنة الليتورجيّة البطريركيّة. يتقن اللغات السريانيّة والعربيّة والفرنسيّة، ويلمّ بالإيطاليّة والإنكليزيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته