لماذا دعا بنديكتوس السادس عشر إلى الأنجلة الجديدة؟

البابا بنديكتوس السادس عشر مع مجموعة من الشباب خارج كاتدرائيّة وستمنستر في 18 سبتمبر/أيلول 2010 البابا بنديكتوس السادس عشر مع مجموعة من الشباب خارج كاتدرائيّة وستمنستر في 18 سبتمبر/أيلول 2010 | Provided by: CNA

بعد إدراكه الأزمة الوجوديّة والروحيّة العميقة التي تواجه العالم والغرب على وجه الخصوص، ذكّر البابا بنديكتوس السادس عشر الكاثوليك في كل مكان بالدعوة إلى التبشير. لقد كان مؤيّدًا بشدّة للتبشير الجديد، ولا سيّما عبر الوعظ وعيش الإنجيل من خلال ما وصفه بـ«القارّة الرقميّة» أي عالم الاتّصالات عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعيّة.

«لا أولويّة أكثر أهمّية من تمكين الناس مجدّدًا في عصرنا من مقابلة الله، الإله الذي يتحدّث إلينا ويشاركنا محبّته حتى تكون لنا الحياة بوفرة»، هذا ما قاله البابا بنديكتوس في الإرشاد الرسولي ما بعد السينودس الخاصّ بالشرق الأوسط في العام 2010.

ورأى بنديكتوس أيضًا الحاجة إلى أن تتبنّى الكنيسة فهمًا حقيقيًّا للمجمع الفاتيكاني الثاني، مشيرًا في خطاب ألقاه في العام 2005 إلى نموذجَيْن تفسيريَّيْن متنافسَيْن ظهرا بعد المجمع. واستمرّت جهوده للدفع باتّجاه تفسيرٍ صحيح للمجمع الفاتيكاني الثاني حتى نهاية حبريّته.

اهتمّ البابا بنديكتوس بالليتورجيا، ولا سيّما عبر كتابه «روح الليتورجيا» وجهوده لتشجيع العودة إلى الخشوع والجمال في الليتورجيا. وقال: «نعم، الليتورجيا تصبح شخصيّة وحقيقيّة وجديدة، ليس من خلال التهوّر والتجارب المبتذلة مع الكلمات، لكن من خلال الدخول الشجاع إلى الواقع العظيم» (ص 169). وقد وضعت رؤيته للّيتورجيا الله في الصميم إذ شرح أن «العمل الحقيقي في الليتورجيا التي يُفترض بنا جميعًا أن نشارك فيها هو عمل الله نفسه. هذا هو الجديد والمميّز في الليتورجيا المسيحيّة: الله نفسه يعمل ويفعل ما هو ضروري».

جهود بنديكتوس لإصلاح الكوريا الرومانيّة ظلّت غير مكتملة في وقت استقالته. وتركّز اهتمام وسائل الإعلام خصوصًا على ما اصْطُلِحَ على تسميته «فضيحة فاتيليكس» التي شهدت تسريب وثائق باباويّة خاصّة. ومع ذلك، فقد اتّخذ بنديكتوس خطوات مهمّة نحو الشفافيّة الماليّة الحقيقيّة التي عمل البابا فرنسيس على إكمالها، ووضع أساسًا ضروريًّا لاستجابة الكنيسة للأزمات وساعد في تمهيد الطريق لمزيدٍ من الإصلاحات الشاملة في عهد البابا فرنسيس.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته