لماذا اختار جوزيف راتزينغر اسم بنديكتوس عند انتخابه بابا؟

بنديكتوس السادس عشر يوم انتخابه بابا في العام 2005 بنديكتوس السادس عشر يوم انتخابه بابا في العام 2005 | Provided by Vatican Media

اختار الكاردينال جوزيف راتزينغر اسم بنديكتوس السادس عشر عند انتخابه بابا في 19 أبريل/نيسان 2005، موضحًا بعد أيّام فقط أن البابا بنديكتوس الخامس عشر (الذي استمرّت حبريّته من 1914 إلى 1922) قاد الكنيسة أيضًا في ظلّ فترة اضطراب في الحرب العالميّة الأولى (1914-1918). وقال بنديكتوس في 27 أبريل/نيسان 2005: «أنا أسير على خطاه»، مؤكدًا رغبته في أن يكون عمله في خدمة المصالحة والوئام بين الأشخاص والشعوب لأنه مقتنع بشدّة بأن «خير السلام العظيم هو أوّلًا وقبل كل شيء هبة من الله».

وأشار إلى أن «اسم بنديكتوس يذكّرنا أيضًا بالشخصيّة غير العاديّة لـ"بنديكت"، مؤسّس الرهبنة الغربيّة العظيم الذي شكّل مرجعًا أساسيًّا للوحدة الأوروبيّة».

تميّزت حبريّة بنديكتوس بجهود التجديد الكنسي والفكري والروحي، بما في ذلك مواجهة النسبيّة الفكريّة ومحاربة آفة الاعتداءات الجنسيّة في الكنيسة والضغط من أجل الإصلاح الليتورجي والدفع باتّجاه تفسير أصيل للمجمع الفاتيكاني الثاني.

في عظةٍ ألقاها قبل المجمع الانتخابي الذي انْتُخِبَ في خلاله بابا للكنيسة الكاثوليكيّة في العام 2005، حذّر بنديكتوس من «ديكتاتوريّة النسبيّة التي يتمثّل هدفها الأوحد في الأنا والرغبات». وشدّد على أن يسوع المسيح هو «مقياس الإنسانيّة الحقيقيّة»، وعلى أن الإيمان الناضج والصداقة مع الله هما بمثابة معيار للتمييز بين «الحقيقي والباطل، وبين الخداع والحقيقة».

وفي خطابٍ ألقاه في قاعة وستمنستر أمام قادة من المجتمع البريطاني في خلال زيارته المملكة المتحدة في العام 2010، تحدّث بنديكتوس عن المخاطر الهائلة التي يتعرّض لها المجتمع المعاصر عندما يوضع الدين جانبًا. وقال: «هناك من يدافعون عن إسكات صوت الدين. هناك من يجادلون بوجوب عدم التشجيع على الاحتفالات العامّة بمناسباتٍ مثل عيد الميلاد بسبب اعتقادٍ مشكوك فيه بأن هذا الأمر قد يسيء بطريقة ما إلى دياناتٍ أخرى. هذه علامات مقلقة على الفشل ليس في تقدير حقوق المؤمنين في حرّية الضمير والدين فحسب، لكن أيضًا في تقدير الدور المشروع للدين في الشأن العام».

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته