هل يفي ميسي بوعده لمريم العذراء بعد فوزه بكأس العالم؟

ليونيل ميسي ليونيل ميسي | Provided by: Hossein Zohrevand/Tasnim News Agency (CC BY 4.0)/CNA

بعد تتويج الأرجنتين بطلةً لكأس العالم 2022 في قطر، عاد إلى الواجهة الوعد الذي قطعه نجم كرة القدم ليونيل ميسي لمريم العذراء. فهل يفي به؟

قاد ميسي (35 عامًا) فريق الأرجنتين إلى التتويج بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه على الفريق الفرنسي الأحد الماضي، في مشاركةٍ هي الخامسة له في المونديال مرتديًا قميص الأرجنتين.

يُعَدُّ ميسي أحد أفضل اللاعبين في العالم إذ حقّق أربعين لقبًا، أربعة وثلاثين منها مع نادي برشلونة الإسباني، واثنين مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وأربعة مع المنتخب الأرجنتيني، لكن ما كان ينقص مسيرته هو أن يقود فريق بلاده ليُحرز كأس العالم، قائلًا: «هذا ما كنتُ أفتقده».

في العام 2014، وصل الفريق الأرجنتيني بقيادة ميسي إلى نهائي كأس العالم في البرازيل، لكنه خسر أمام ألمانيا. وفي العام 2018 في روسيا، خرجت الأرجنتين من المنافسة في الدور السادس عشر.

في نهائيّات كأس العالم تلك، قطع ميسي وعدًا خاصًّا لمريم العذراء. وفي مقابلة أجراها معه، تحدّى الصحافي الأرجنتيني مارتين أريفالو اللاعب ميسي بأن يسير إلى لوجان أو سان نيكولاس، وهما من أهمّ المزارات في الأرجنتين، في حال فاز الفريق بكأس العالم. في ختام تلك المقابلة، وعد ميسي الصحافي بأن يمشي من بيته في بلدة أرويو سيكو إلى بازيليك سان نيكولاس، على بعد قرابة أربعة وعشرين ميلًا، وصافح أريفالو علامةً على تثبيت الالتزام.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن موقع لوجان في الأرجنتين يُعَدُّ المزار الوطني لسيّدة لوجان، شفيعة البلاد، ويجذب سنويًّا ملايين الحجاج. أمّا مزار سيّدة الورديّة، فيقع في سان نيكولاس، وهي مدينة قريبة من روزاريو، مسقط رأس ميسي، ولها تاريخ من الظهورات المريميّة بدأت في العام 1983 برسائل من العذراء إلى غلاديس كيروجا دي موتا. واعترفت الكنيسة الكاثوليكيّة رسميًّا بهذه الظهورات بمرسوم وقّعه المطران هيكتور كارديلي، أسقف سان نيكولاس آنذاك، في 22 مايو/أيّار 2016.

لقد بدا ميسي في مسيرته تقيًّا ومؤمنًا بالله. وبعد فوزه بكأس العالم، لم يغفل التحدّث عن مشيئة الربّ في النصر في تصريحه لإحدى القنوات التلفزيونيّة الرياضيّة، قائلًا: «كنتُ أعلم أن الله سيمنحني هذه الهديّة، وكان لديّ إحساس داخلي بأنها ستكون هذا الفوز». فهل يفي ميسي بوعده؟

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته