المكسيك: مزار سيّدة غوادالوبي يسجّل أرقامًا قياسيّة للحجاج هذا العام

مزار سيدة غوادالوبي-المكسيك عام 2016 مزار سيّدة غوادالوبي-المكسيك في العام 2016 | Provided by: Belikova Oksana/Shutterstock

أكدت السلطات المكسيكيّة أن 12.5 مليون حاج قصدوا مزار سيّدة غوادالوبي في الأيّام الماضية.

وفي بيان صدر في 13 ديسمبر/كانون الأوّل الحالي، قالت الأمانة العامة لحكومة مدينة مكسيكو إن العاصمة المكسيكيّة «استقبلت 12 مليونًا ونصف مليون حاج في بازيليك غوادالوبي». وذكرت السلطات أن هذا الرقم «حطّم العدد القياسي للزوار».

تُعَدُّ بازيليك غوادالوبي أكثر المزارات المريميّة في العالم استقبالًا للزوّار وتُسجّل أعدادًا من الحجّاج أكثر من مدينة الفاتيكان.

تقليديًّا، يبدأ أكثر من 10 ملايين حاج في الوصول إلى العاصمة المكسيكيّة في أوّل أيّام ديسمبر/كانون الأوّل من مختلف أنحاء البلاد، ويذهب كثير منهم سيرًا على الأقدام.

وفور وصولهم إلى المزار، يبدأ الحجّاج بالصلاة أمام الصورة التي ظهرت للقديس خوان دييغو بشكل عجائبي في 12 ديسمبر/كانون الأوّل 1531.

يبلغ الحجّ ذروته ليل 11 ديسمبر/كانون الأوّل، عندما تمتلئ البازيليك بحشود المؤمنين الذين يتلون معًا «لاس مانيانيتاس» لعذراء غوادالوبي، وهي ترنيمة مكسيكيّة تقليديّة للاحتفالات بعيد الميلاد.

ويقضي الكثير من الحجّاج الذين يصلون إلى بازيليك غوادالوبي الليل في محيطها.

بسبب جائحة كورونا في عامي 2020 و2021، عُلِّقَ الحجّ ولم يُسمح للمصلّين بقضاء الليل خارج الكنيسة.

وشدّدت الأمانة العامة للحكومة في مكسيكو على أن أيّام الحجّ «تمّت بسلام» من دون تسجيل حوادث. وقالت: «من المهمّ تسليط الضوء على السلوك النموذجي للمؤمنين الذين ضَمَنّا سلامتهم من 8 إلى 13 ديسمبر/كانون الأوّل من خلال خطّة أشرفت عليها حكومة مكسيكو».

ظهورات سيّدة غوادالوبي

ظهرت عذراء غوادالوبي للقديس المنتمي إلى حضارة الأزتيك خوان دييغو، من 9 إلى 12 ديسمبر/كانون الأوّل 1531، طالبةً منه التوسّط مع أوّل أسقف للمكسيك، الراهب الفرنسيسكاني خوان دي زوماراجا، لبناء كنيسة في منطقة عند سفح تل تيبياك.

من أجل إثبات حقيقة ظهوراتها، طلبت مريم العذراء من خوان دييغو إحضار أزهار شجيرة ورد ظهرت بأعجوبة على تلّة تيبياك. وتضمّ صورة العذراء رموزًا يمكن أن يقرأها المكسيكيّون بلغتهم المحلّية، وهي قد شجّعت على التبشير في البلاد، ما أدّى إلى اعتناق ملايين الأشخاص الدين المسيحي في السنوات اللاحقة.

ولم تتأثّر صورة سيّدة غوادالوبي بالعوامل البيئيّة والمناخيّة بعد زهاء 500 عام على ظهورها، وهي محفوظة في بازيليك غوادالوبي في مكسيكو.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته