الأردن يكشف خطة لتطوير القرية المعمدانيّة في بيت عنيا

القرية المعمدانية بيت عنيا، موقع معموديّة المسيح في الأردن | Provided by: Dreamstime Stock Photos/Pinterest

أعلن الأردن بدء التخطيط لمشروع جديد بكلفة قدرها 100 مليون دولار لتطوير بيت عنيا، الموقع الذي تعمّد فيه المسيح على يد يوحنا المعمدان، على الضفّة الشرقيّة لنهر الأردن. وقد أُدْرِجَ هذا الموقع على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 2015 بهدف جذب الحجّاج المسيحيين إليه.

كشفت خطّة هذا المشروع مؤسّسةٌ غير هادفة للربح أنشأتها الحكومة الأردنيّة، وستعمل بمساعدةٍ حكوميّة على تطوير منطقة بيت عنيا وجعلها موقعًا للحجّ والعبادة، بالتزامن مع الذكرى الألفيّة الثانية لمعموديّة المسيح.

في هذا السياق، تحدّث مدير المؤسّسة سمير مراد عن خططه لتأهيل الموقع مع فريقه، بطريقة تتيح للزائرين والحجّاج الإقامة في المنطقة وممارسة العبادة فيها مع الحفاظ على روحانيّتها. وقال: «أردنا أن نوفّر للحجّاج الفرصة لقضاء وقت ممتع في موقع العماد، مع احترام روحانيّته وشروط مواقع التراث العالمي لليونسكو».

وأشار مراد إلى أن فريقه رفض مقترحات إقامة فنادق خمس نجوم وتقديم مأكولات راقية، واختار بدلًا من ذلك أماكن إقامة بسيطة، مضيفًا: «قرّرنا تأسيس قرية توراتيّة لإعادة خلق تجربة عمرها 2000 عام».

تصميم القرية المعمدانيّة وتكاليفها

إلى ذلك، شرح مراد أن الموقع سيشمل خيمًا مجهّزة بأسرّة مريحة، موضحًا: «سنوفّر خيامًا على الطراز العربي تعكس إحساسًا أصيلًا، ما سيسمح للزائرين بالانسجام مع الموقع. وسنوفّر فرصة الإقامة بتكاليف معقولة للحجّاج الراغبين في قضاء وقت روحاني في هذا الموقع المقدّس».

وتحدّث مراد عن إمكانيّة اختيار الزائرين ما يُلائمهم من مطاعم تُقدّم أطعمة عضويّة محلّية، من مأكولات برّية ونباتات مذكورة في الكتاب المقدّس.

وستوضع خطوط الكهرباء وشبكات الإنترنت تحت الأرض حتى لا يُفسد مظهرها الموقع.

وذكر مراد أن تكاليف المرحلة الأولى من المشروع تبلغ نحو 15 مليون دولار في حين أن تكاليف المرحلة الثانية التي ستشمل بناء فندقٍ من فئة الثلاث نجوم ومطاعم ومنطقة تسوّق ومتحفٍ ومركز صحّي وأماكن للحجّاج لقضاء وقت روحي هادئ خاص تبلغ نحو 85 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الانتهاء من المرحلة الأولى سيتمّ في العام 2023. أمّا الانتهاء من المشروع بكامله، فسيكون بحلول 2029.

وتحدّث مراد عن تمويل المشروع، قائلًا: «هدفنا الأساس هو تأمين الاحتياجات المادّية للمرحلة الأولى ليتمكّن الناس من أن يروا ما نخطّط للقيام به وأن يشعروا به».

وقد مُنِحَتْ تسع منظّمات دينيّة فرصة بناء مكان للترحيب بالحجّاج في موقع العماد، منها «التحالف المعمداني العالمي» الذي سيكون مسؤولًا عن بناء القرية المعمدانيّة في بيت عنيا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته