الرئيس العام للرهبانيّة اليسوعيّة يقرّ بوقوع الحرم الكنسي على الأب ماركو روبنيك

الأب ماركو روبنيك يشرح أيقونة اللقاء العالمي للعائلات في العام 2021 الأب ماركو روبنيك يشرح أيقونة اللقاء العالمي للعائلات في العام 2021 | Screenshot from the Diocese of Rome YouTube Channel

أكد الرئيس العام للرهبانيّة اليسوعيّة الأب أرتورو سوسا أن الكاهن الفنّان ماركو روبنيك، البالغ 68 عامًا من العمر، قد وقع عليه الحرم الكنسي المباشر في العام 2019 عندما أعطى سرّ الاعتراف لامرأة مارس معها الجنس. وكانت رئاسة رهبانيّة روبنيك مطّلعة على هذه المسألة، ولم يُكشف عنها إلا بعد صدور تقارير صحافيّة متعلّقة بها.

وبحسب تقرير من الأسوشييتد بريس، أفصح الرئيس العام للرهبانيّة عن هذه القضيّة في حديثٍ مع الصحافيين هذا الأسبوع في مدينة روما. وفسّر سوسا أن دائرة عقيدة الإيمان أكدت حصول هذا الأمر، مشيرًا إلى أن رفع الحرم الكنسي يتمّ عند ندم الكاهن المعنيّ والاعتراف بخطيئته وهو ما فعله روبنيك. وشرح الرئيس العام أن خدمات الأب روبنيك الكهنوتيّة قُلّصت منذ حصول تلك الحادثة.

من هو الأب ماركو روبنيك؟

ماركو روبنيك هو كاهن اشتهر بترؤسه مركز أليتّي في روما، فنفّذ 220 عملًا فنّيًا من نوع الفسيفساء والأيقونات في كنائس عدّة حول العالم، بينهم كابيلا والدة المخلّص في الفاتيكان التي دشّنها البابا القديس يوحنا بولس الثاني وأسرار النور على الواجهة الخارجيّة لبازيليك مزار لورد في فرنسا ومزار ضريح القديس بيو من بييترلشينا في جنوب إيطاليا وكنائس في لبنان وغيرها.

روبنيك ألقى أيضًا في العام 2020 عظة زمن الصوم أمام البابا فرنسيس والكوريا الرومانيّة، الإدارة المركزيّة لحاضرة الفاتيكان. كما صمّم لوغو يوبيل الرحمة للعام 2016 وشعار اللقاء العالمي للعائلات الذي انعقد هذا العام.

علامَ ينصّ القانون الكنسي؟

بحسب القانون الكنسي، إن قام كاهن بعلاقة جنسيّة مع أحد الأشخاص ثمّ أعطى الحلّة في سرّ الاعتراف لهذا الشخص عن هذه الخطيئة الجنسيّة، يسقط عليه حرم كنسي مباشر، لا تحتاج أيّ سلطة كنسيّة للإعلان عنه.

وكانت أخبار التحرّش الجنسي الذي قام به الأب روبنيك تجاه أعضاء من معهد راهبات في سلوفانيا، البلد الأمّ للكاهن المعنيّ، قد وصلت إلى مسامع دائرة عقيدة الإيمان الفاتيكانيّة بينما كان مرشدًا لهنّ في أوائل تسعينيّات القرن الماضي. لكن، بما أن اللواتي تعرّضن لهذا التحرّش بالغات، لم تأخذ الدائرة أيّ إجراء في حقّ الأب روبنيك، بسبب مرور الزمن على القضيّة إذ مضى أكثر من 30 عامًا عليها.

وفي السياق عينه، كانت إحدى النساء قد حاولت الانتحار بعد تعرّضها للتحرّش، بحسب ما نقل موقع «آسي برينسا»، الشريك الإخباري الإسباني لـ«آسي مينا».

إجراءات الرهبانيّة اليسوعيّة بحقّ روبنيك

وكان الأب الرئيس السابق لإقليم أوروبا والمتوسّط اليسوعيّ جانفرانكو ماتاراتزو قد اعتبر في تغريدة عبر تويتر أن «قضيّة الأب روبنيك عبارة عن تسونامي من الظلم وانعدام الشفافية والإدارة المشكوك في أمرها والنشاطات المختلّة وظيفيًّا والعمل الشخصي والجماعة الرسوليّة التي يتمّ التضحية بها من أجل القائد والمعاملة غير العادلة».

وفي بيان صدر الأسبوع الفائت عن الرئاسة العامة للرهبانيّة اليسوعيّة، تمّ التوضيح أن الرهبانيّة تأخذ على محمل الجدّ أيّ بلاغ عن أحد أعضائها وأن رسالتها هي أيضًا رسالة مصالحة.

أمّا اليوم، فلا يمكن لروبنيك منح سرّ الاعتراف أو الوعظ في رياضات روحيّة أو القيام بمرافقة روحيّة. كما يُمنع عنه القيام بأيّ نشاط علنيّ من دون إذن رئيسه المباشر، بحسب البيان عينه. 

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته