تناقض المزاعم حول تستّر البابا يوحنا بولس الثاني على قضايا تحرّش

البابا يوحنا بولس الثاني البابا يوحنا بولس الثاني | Provided by: L'Osservatore Romano

نشر صحافيّان بولنديّان تحقيقًا يردّ على اتهام كاتب هولندي للبابا القديس يوحنا بولس الثاني بأنه «تستَّر» على اعتداءات جنسيّة حصلت عندما كان رئيسًا لأساقفة في بولندا، قُبيل انتخابه بابا للكنيسة الكاثوليكيّة.

ولفت الصحافيّان توماش كرزيناك وبيوتر ليتكا، من رزيكزبوسبوليتاتم، إلى أن البابا القديس لم يُخْفِ أيّ إساءة معاملة، بل ناهضها باستمرار في فترة تولّيه رئاسة أساقفة كراكوفيا بين عامي 1964 و1978.

وكان إيكي أوفربيك، وهو صحافي هولندي يعيش في بولندا، قد قال في وقت سابق إنه وجد قضايا ضدّ كهنة أساؤوا معاملة أطفال في أبرشيّة كراكوفيا ببولندا، حينما كان القديس يوحنا بولس الثاني رئيسًا للأساقفة، من دون أن يذكر صراحةً المصادر التي جمع منها معلوماته.

في هذا السياق، كشف الصحافيّان البولنديّان أن الكاهن المتّهم، المذكور في تقرير الصحافي الهولندي، لم يكن من أبرشيّة كراكوفيا بل من أبرشيّة لوباتشوف. وأضاف الصحافيّان أن «رئيس أساقفة كراكوفيا آنذاك لم يستطع فعل أيّ شيء حيال حقيقة أن الكاهن كان يعمل ضمن نطاق أبرشيّة أخرى، وليس تحت سلطته». وأشارا إلى حادثة أخرى أوضحت كيف تعامل الكاردينال فويتيلا (البابا يوحنا بولس الثاني لاحقًا) مع الانتهاكات في ذلك الوقت، تحديدًا في قضيّة الكاهن جوزيف لوران الذي اتُّهم بالاعتداء الجنسي على فتيات صغيرات. وشدّد الصحافيّان على أن الكاردينال فويتيلا «اتّخذ كل القرارات اللازمة في تلك اللحظة: الإبعاد السريع للكاهن عن الرعيّة، تعليق مهمّاته الكهنوتيّة حتى حلّ الأمر وإلزامه بالسكن في دير» حيث اعتقلته السلطات المدنيّة.

وكان الكاردينال فويتيلا قد بعث رسالة في العام 1971 إلى لوران بعد إطلاق سراحه من السجن يقول فيها: «إن عدم اتّخاذ المحكمة الكنسيّة إجراءات عقابيّة لا يلغي الجريمة والذنب»، ما يعني أن تدخّل الكاردينال فويتيلا أدّى إلى إيقاف الكاهن عن الخدمة الكهنوتيّة على الفور.

كما أكد تقرير الصحافيَّيْن البولنديَّيْن أن البابا القديس كانت له مواقف صريحة وجريئة، في خلال فترة حبريّته وحتى قبلها، إزاء موضوع الاعتداءات الذي تتعامل الكنيسة معه بمنتهى الجدّية والحزم وفق القوانين الكنسيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته